30 أكتوبر 2020 م -
  • :
  • :
  • ص

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

    الأسير سمير النعنيش فقد والديه وهو في السجن وما زال ينتظر الفرج

    آخر تحديث: الثلاثاء، 05 مارس 2013 ، 00:00 ص

    كنت جالسة أفكر بوضعه.. متى سيخرج.. ومتى سيتزوج وينجب الأبناء.. ومتى سيتخلص من عذاب السجن والسجان ويعود لبيته.
    إنها رائدة، شقيقة الأسير سمير فايق عبد الغفار النعنيش، (46 عاماً) من مدينة نابلس، والمحكوم بالسجن مدى الحياة، القابع في سجن شطة.
    ذكرت رائدة، أن لسمير قصص في ريعان شبابه، الذي لم يهنأ به، لكنه أثبت أنه رجلاً بمعنى الكلمة، فسمير، كان مع أبناء جيله عندما بدأت الانتفاضة الأولى عام 1987 يرشقون جيبات الاحتلال بالحجارة، فكان الجيش يأخذهم ويستجوبهم دائماً، ثم يرجعهم إلى منازلهم.
    وفي يوم من الأيام، وبينما كان سمير في منطقة دوار الشهداء في نابلس، وإذا برصاصة من قناص جندي صهيوني تصيبه في صدره، وينقل على إثرها للمشفى، وكانت الإصابة خطيرة للغاية، وتصفى دمه خلال العمليات الجراحية التي أجريت لإنقاذ وضعه، وفقد سمير نتيجة تلك الإصابة جزءاً من رئته وجزءاً من أمعائه، وظل يعاني من جراء تلك الإصابة.

    حقد سمير على الاحتلال ظل باقياً حتى انتقم
    اشتد حقد سمير على المحتل الصهيوني، فقرر الانتقام مع مجموعة من رفاقه في البلدة القديمة، وتم التخطيط والتجهيز للعملية، حتى أخرجت العملية لحيز التنفيذ، وتم إسقاط سقف إسمنتي على مجموعة من الجنود المارين في البلدة، فقتل أحدهم وأصيب البقية.
    من هنا، بدأت عملية ملاحقة سمير، حتى تمكنوا من اعتقاله بتاريخ 5/3/1989، وتشير رائدة: أن العائلة بقيت تجهل مكان ومصير سمير بعد الاعتقال لمدة عام ونصف، ولم يزره أحد من العائلة، ولم يروه إلا بعد خمسة سنوات من اعتقاله، لتتفاجأ العائلة بالحكم بالسجن مدى الحياة على سمير.

    وفاة الأب والأم
    أكدت رائدة، أنه وبعد اعتقال سمير تفككت العائلة، وأصبح الحزن مرافقها، فوالد سمير أصيب بجلطة في القلب وأخرى على الدماغ، وتوفي بعد اعتقال سمير بعامين، ليحرم سمير من إلقاء نظرة الوداع عليه، ومن رؤيته لآخر مرة بسبب اعتقاله.
    وهنا أيضاً لم تتوقف المعاناة، فوالدة سمير، والتي كانت تتابع أخبار الأسرى، وتتابع ما يستجد مع سمير ووضعه داخل الأسر، وتذهب في المسيرات، وتتواجد في كافة الاعتصامات التي كانت تنظم.
    وتكمل رائدة، كانت لحظة صعبة صعق بها جميع من سمع بهان فوالدتي كانت في طريقها للاعتصام الذي ينظم كل يوم سبت من كل أسبوع أمام مقر الصليب الأحمر في مدينة نابلس، تضامناً مع الأسرى في سجون الاحتلال، وبينما كانت تقطع الشارع في منطقة رفيديا تعرضت لعملية دهس وتوفيت على الفور، فكان الخبر الأليم على سمير، الذي ظل كئيباً حزيناً على فراقها، ولم يستطع رؤيتها للمرة الأخيرة، وكانت وفاتها بعد 10 أعوام من اعتقال سمير.
    رائدة أكدت أن عائلتها عانت من نواح عدة، فاعتقال سمير وحكمه المؤبد من جهة، ووفاة الوالدين من جهة أخرى.
    رائدة، الشقيقة الأكبر في العائلة، استنكرت ركود الشارع الفلسطيني والمسؤولين وجميع المؤسسات حول الأسرى القدامى، والذين أمضوا أكثر من 20 عاماً داخل السجن، فاعتقلوا وهم في ريعان شبابهم وها هم الآن يدخلون في الأربعينات والخمسينات، وكل عمرهم فني من أجل الوطن والأرض.
    فؤاد الخفش مدير مركز "أحرار" لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان قال أن ملف الأسرى القدامى من أهم الملفات التي يجب أن تبقى حية وحاضرة ويجب أن يتم إنهاء معاناة هؤلاء الأسرى بأسرع وقت.
    وأكد الخفش، أن إبراهيم الطقطوق وسمير النعنيش، هما عمداء أسرى نابلس، ومن أول من اعتقل في الانتفاضة الأولى، ولهم مكانة اعتبارية كبيرة في السجون وخارج السجون.

    (المصدر: شبكة فلسطين الإخبارية، 28/02/2013)


    أضف تعليق



    تعليقات الفيسبوك

حسب التوقيت المحلي لمدينة القدس

حالة الطقس حسب مدينة القدس

استطلاع رأي

ما رأيك في تضامن الشارع الفلسطيني مع الاسرى في معركتهم الأخيرة في داخل سجن عوفر؟

42.9%

16.3%

36.7%

4.1%

أرشيف الإستطلاعات
من الذاكرة الفلسطينية

استشهاد القائد المجاهد عرفات أبو مرشد قائد لواء الوسطى في سرايا القدس ونائبه وعدد من المجاهدين في استهداف الاحتلال لنفق تابع للسرايا شرق دير البلح

30 أكتوبر 2017

استشهاد المجاهد معتز حجازي من القدس المحتلة؛ وهو منفذ عملية محاولة اغتيال المتطرف الصهيوني ايهودا غليك

30 أكتوبر 2014

استشهاد الأسير المحرر هشام حسني حسين عامر من خانيونس في اشتباك مسلح

30 أكتوبر 1992

استشهاد المجاهدين أرشد كميل وجهاد عويضات من سرايا القدس باشتباك مسلح مع قوات الاحتلال في قباطية قرب جنين

30 أكتوبر 2005

استشهاد المجاهد خالد أبو العز من سرايا القدس في اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال أدى لمقتل ضابط صهيوني وإصابة آخر بمحافظة طولكرم

30 أكتوبر 2007

الأرشيف
القائمة البريدية