- الأسير المجاهد Ù…Øمد عرندس يدخل عامه الـ(15) ÙÙŠ
- بعض أسماء شهداء معركة جنين البطولية
- الشهيد أسامة الأÙندي: Ø£Øب الشهداء ومضى على دربهم
- مهجة القدس: الأسير Øسن أبو ترابي ما زال
- الانتصار للأØرار والمبادئ
- الإستشهادي (طلال الأعرج) بطل ثورة السكاكين الجهادية
الأسرى الÙلسطينيين الواقع والآمال
د. ماهر عليان خضير
لماذا تضرب العدو الصهيوني بعرض الØائط كل القوانين والأعرا٠الدينية والانسانية والاتÙاقيات بل والاخلاق والمباديء ÙÙŠ تعاملها مع قضية الأسرى الÙلسطينيين ؟؟ ولماذا لاتلتزم بالاتÙاقيات الدولية كاتÙاقية جني٠الرابعة بشأن Øماية الأشخاص المدنيين ÙÙŠ وقت الØرب المؤرخة ÙÙŠ 12 آب أغسطس 1949ØŸ والتي تنص المادة (3) والمادة (76) منها على اØترام الأسير والمØاÙظة عليه وتقديم الرعاية الطبية والغذائية والØÙاظ على كرامته ويكون له الØÙ‚ ÙÙŠ تلقي المعاونة الروØية التي قد ÙŠØتاج اليها وان تØتجز النساء ÙÙŠ اماكن منÙصلة عن الرجال ويوكل الاشرا٠المباشر عليهن الى النساء بل ويØÙ‚ لهم ÙÙŠ جميع الاØوال معاملة انسانية دون تمييز ضار يقوم على العنصر أو اللون أو الدين أو المعتقد أو الجنس أو المولد أو الثروة أو اي معيار مماثل آخر ويØظر الإعتداء على Øياة الأسير والØÙاظ على سلامته البدنية وبخاصة القتل بجميع أشكاله والتشويه والمعاملة القاسية والتعذيب .
ولماذا لايتØرك العالم العربي والاسلامي ومنظمات الامم المتØدة ÙˆØقوق الانسان بل والعالم بأسره لتطبيق هذه القوانين الدولية بØÙ‚ معاملة الاسرى ÙˆØمايتهم ؟؟ولماذا لم يسيّروا السÙÙ† ويسخروا الإعلام Ù„ÙÙƒ الØصار عن الاسرى كما ÙŠÙعلوا مع Øصار غزه؟
إن الاجابة على هذه الاسئلة ÙŠØتاج بداية الى تÙØص الواقع المØزن للاسرى الÙلسطينيين ÙÙŠ سجون المØتل الصهيوني واظهار الØالة المأساوية التي وصل اليها الأسرى من تخاذل وعدم وقو٠العالم الØر لهم ولقضيتهم رغم وقوÙÙ‡ الى جانب قضايا اقل اهتماما من قضية الاسرى . ان واقع الاسرى يدلل على ان مايقارب (7000) الا٠اسير Ùلسطيني وعربي يقبعون خل٠القضبان الصهيوني بينهم (73) اسيرة Ùˆ(300) Ø·ÙÙ„ Ùˆ(12) نائبا من المجلس التشريعي هذا غير السجناء الاداريين وبأØكام متÙاوته قد تصل الى عشرات المؤبدات . هؤلاء الاسرى يمارس ضدهم كاÙØ© وسائل التعذيب بداية من اهدار لكرامتهم الادمية وصولا الى السب والشتم ثم الضرب ÙˆØ§Ù„Ø´Ø¨Ø ÙˆØ§Ù„ØªØ¹Ø°ÙŠØ¨ واقتØام لغرÙهم ليلا لتÙتيشها والاعتداء عليهم وتÙتيشهم وهم عرايا وانتهاء بالعزل الانÙرادي وقد يصل الامر الى القتل،وكل ذلك يأتي بقرارات رسمية واØكام صورية ÙˆÙتاوى Øاخامية كان آخرها التØريض على قتل الاسرى بÙتوى صدرت عن مجمع الØاخامات الصهيوني (السنهدرين) تدعو ÙˆØªØ¨ÙŠØ Ù‚ØªÙ„ كاÙØ© الاسرى الÙلسطينيين اذا لم يعد الاسير شاليط ونصت الÙتوى على ( أن الله ÙŠØرم أن يكون هناك هولوكوست آخر لليهود Ùيجب اغلاق مل٠شاليط Øتى وان كان الثمن Øياته ويجب اتخاذ اجراءات أخرى لتØريره باستهدا٠Øياة القتلة الموجودين ÙÙŠ سجوننا) . هذا الواقع المؤلم لأسرى ولدتهم امهاتهم اØرارا تهمتهم هي انهم ضØوا بأرواØهم وقاوموا Ù…Øتل سرق أرضهم وقدسهم وداÙعوا عن بيوتهم Ùمنهم من قضى Ù†Øبه شهيدا ومنهم من وقع أسيرا لأجل الØرية وعدالة القضية، وقبل أن ابدي رأيا او Ø§Ø·Ø±Ø Ø§Ùكارا طالما نادينا بها وعرضناها على العالم الØر الذي ينشد الديمقراطية والعدالة الاجتماعية أود ان ابين لهؤلاء الØاخامات وغيرهم الذين يطلقون الÙتاوى العنصرية ويسمونها Ùتاوى دينية
وهي لاتمثل سماØØ© اي ديانة الهية انزلها الله على خلقه ÙÙŠ معاملة الاسرى
Ùهذا هو الاسلام الذي ØØ« على معاملة الاسير معاملة كريمة لاتهان Ùيها كرامته ولاتنتهك Ùيها Øرمته ولايعامل على اساس عنصري او لون أو دين أو معتقد أو جنس أو مولد Ùقال تبارك وتعالى( ويطعمن الطعام على Øبه مسكينا ويتيما وأسيرا )' سورة الانسان 7' . كما ان رسولنا الكريم Ù…Øمد صلى الله عليه وسلم قد أوصى بØسن معاملة الأسرى Ùقال( استوصوا بالأسارى خيرا)' المعجم الكبير للطبراني 22/393' . وبهذه الكلمات ساوى الاسلام الأسير باليتيم والمسكين من جهة المعاملة والاØسان اليه وغيّر نزعة الانتقام منه الى العط٠والرØمة به بل جعل Øسن معاملته تقرب الى الله ورضا منه أيّا كان هذا الاسير . وقد قدم لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم القدوة الØسنة ÙÙŠ معاملة الاسرى ÙÙŠ غزوة بدر Ùقد أنكر على بعض الصØابة عندما ضربوا غلامين من قريش وقعا أسيرين Ùقال لهم( اذا صّدقاكم ضربتموهما واذا كذّباكم تركتموهما ' الروض الآن٠للإمام السهيلي3/60' وبعد أن نصر الله عزوجل المسلمين ÙÙŠ غزوة بدر وقع ÙÙŠ الأسر سبعون أسيرا من ÙƒÙار قريش Ùعاملهم رسولنا الكريم معاملة Øسنة وأمر أصØابه بطيبة معاملتهم،يقول ابو عزيز بن عمير - وهو شقيق الصØابي الجليل مصعب بن عمير وكان من ضمن أسرى بدر- ' كنت مع رهط من الانصار Øين Ù‚Ùلوا Ùكانوا اذا قدموا طعاما خصوني بالخبز وأكلوا التمر لوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم اياهم بنا مايقع ÙÙŠ يد رجل منهم كسرة الا Ù†ÙØني بها قال:ÙأستØÙŠ Ùأردها على Ø£Øدهما،Ùيردها علي مايمسها 'الروض الآن٠3/96 . Ùالاسلام بمبادئه وتعاليمه السمØØ© أكرم الأسير ÙˆØØ« على Øسن معاملته والنماذج المشرقه كثيرة ÙÙŠ تاريخنا الاسلامي كلها تØØ« على Øسن المعاملة Ùدل ذلك Ø¨ÙˆØ¶ÙˆØ Ø¹Ù„Ù‰ ان الاسير كان أسيرا Ù„Øرب وقتال كتب عليه وهو كره له ÙˆÙÙŠ نهاية المطا٠لابد من تØريره ومنØÙ‡ Øريته وهذه القاعدة وضعها الرسول صلى الله عليه وسلم ÙÙŠ اكرام الأسرى عندما قبل الÙداء من بعض الأسرى ومن لم يستطع دÙع الÙدية قبل منه أن يعلم عشرة من أبناء المسلمين الكتابة والقراءة وعÙا عن بعضهم تØقيقا لامر الله عزوجل عندما قال (Ùاذا لقيتم الذين ÙƒÙروا Ùضرب الرقاب Øتى اذا اثخنتموهم Ùشدوا الوثاق Ùاما منّا بعد واما Ùداء Øتى تضع الØرب أوزارها )'سورة Ù…Øمد 40' بل وطبق رسولنا الكريم العÙÙˆ عند المقدرة عن هذا الاسير عندما أعطى أسيرا' لابي الهيثم بن التيها' واوصاه به خيرا Ùقال له ان رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصاني بك خيرا Ùأنت Øر لوجه الله 'شعب الايمان للبيهقي 1/128' Ùهذه المباديء الاسلامية والاسس النبوية ÙÙŠ معاملة الاسير تعطي هؤلاء الØاخامات والسجانين دروسا عملية دينية سبقت كل المعاهدات الدولية والاتÙاقات المنوطة بØماية الاسرى منذ الآ٠السنين ومؤكدة أن الاسلام جاء ليقر الرØمة والعدل والسماØØ© . ولاجل ذلك أرى Ùˆ بعد هذا التعنت الصهيوني الضارب بعرض الØائط لكل القيم الانسانية والدينية ÙÙŠ معاملة الاسرى عدة Øقائق :
الاولى: أن يرÙع العالم العربي والاسلامي والعالم الØر بكل أطياÙÙ‡ الشبابي والعربي والØقوقي والدولي شعارا واØدا هو ÙÙƒ الØصار عن الاسرى وبكل طريق ممكن ومنها رÙع دعاوى لدى المØكمة الجنائية والمؤسسات الاممية لتطبيق اتÙاقية جني٠الرابعة وخاصة المادة(3) والمادة (76) منها ومتابعة القضية من قبل المؤسسات المعنية بØقوق الانسان والمنظمات البرلمانية والدولية وكش٠ممارسات الاØتلال الصهيوني بØÙ‚ الاسرى اعلاميا وقضائيا وتكوين لجان دولية لتقصي الØقائق وكتابة التقارير الرسمية عن ممارسات الاØتلال بØÙ‚ الاسرى على غرار تقرير (غولدستون) ومتابعته لدى الامم المتØدة والمØاكم الجنائية ويمكن المتابعة بدقة اكثر عن طريق الانÙراد بØالة كل اسير على Øدة ومنÙصلة لبيان الممارسات التي تقع عليه وبها مخالÙات للقوانين والاعرا٠الدولية .
ثانيا: تسيير السÙÙ† Ù„Ùلسطين من أجل الاسرى وتسخير الاعلام لابراز الممارسات البشعة بØقهم والمطالبة بزياراتهم ليس من المقربين اليهم بل من أي جهة كانت سواء على مستوى الاÙراد او الجماعات او الهيئات الدولية او المؤسسات الاممية وذلك لرÙع معنوياتهم وشØØ° هممهم وابراز قضيتهم Øتى لو منعوا من زيارة السجن Ù†Ùسة Ùمجرد التمكن من زيارة Ùلسطين ودخولها تØت عنوان 'Ù†ØÙ† قادمون لزيارة أسرى Ùلسطين ' أو 'Ù†ØÙ† قادمون لزيارة الاسير Ùلان' هذا يعطي اندÙاعا وعلوا للهمة ورÙعا للمعنويات لتثبيت الاسير واعانته على الصبر والصمود وياØبذا لو كانت الزيارة لمدينة القدس Ù†Ùسها والتي ماأØوجها اليوم لوقو٠الشعوب العربية والاسلامية بجانب أهلها ومؤازرتهم Øتى يصمدوا ويثبتوا على ارضهم وبيوتهم من الهجمة الصهيوني على مدينة القدس والمسجد الاقصى Ùأهل القدس اليوم Ø£Øوج الى التضامن معهم من اي وقت مضى،Ùلامانع شرعا من دخول القدس بأي طريقة كانت للصلاة ÙÙŠ المسجد الاقصى المبارك والتسوق بالبيع والشراء من Øوانيت المقدسيين وانعاش اقتصادهم بل والمبيت ÙÙŠ Ùنادقهم لدعمهم ماديا ومعنويا بطريقة مباشرة وكذلك دخول المسجد الاقصى والصلاة Ùيه Øتى تمتليء ساØات المسجد بالمسلمين من كل Ùج عميق وكل هذا لايعني التطبيع أو التأييد لسلطة الاØتلال أو الاقرار باØتلاله Ùزيارة السجين لاتعني التطبيع والاقرار بوجود السجان Ùيجب عدم مقاطعة مدينة القدس ويجب ان نستثمر ونعمر Ùيها Ùكل من يستطيع الوصول اليها من شخصيات عربية اعتبارية او اÙراد أوجماعات او مثقÙين وشعراء وادباء ÙˆÙنانين عرب او اجانب متضامنين ÙليÙعل وليرÙع شعار أنا قادم Ù„Ùلسطين والقدس وزيارة الاسرى، Ùهذا دعم للمرابطين على ارض القدس ÙˆÙلسطين وتثبيتا لصمودهم Ùالصراع على القدس ÙÙŠ اشده ÙˆØ£ØµØ¨Ø ØµØ±Ø§Ø¹ بقاء ÙˆÙرض واقع لقلب القوانين والاتÙاقيات ويجب ان نكون السابقين بÙرض هذه الوقائع لا الانتظار Øتى نجد أنÙسنا عاجزين عن تغييرها Ùظاهرة اÙراغ القدس من أهلها ماهو الا البداية لاÙراغها من كل ماهو عربي واسلامي والعرب للاس٠منقسمون على Øرمة أو جواز زيارة Ùلسطين والقدس وبأي تأشيرة .
مع ان الامر ÙˆØ§Ø¶Ø ÙˆØ§Ù„Ø±Ø³ÙˆÙ„ صلى الله عليه وسلم Ùعلها قبل اربعة عشر قرنا أثناء 'عمرة القضاء' عندما دخل مكة وطا٠Øول الكعبة وبها الاصنام واعدائه من ÙƒÙار قريش وقد روى ÙÙŠ ذلك 'ابن اسØÙ‚ عن ابن عباس' ان جمعا من الكÙار اصطÙوا له عند دار الندوة لينظروا اليه واصØابه وتØدثوا Ùيما بينهم أن Ù…Øمدا وأصØابه ÙÙŠ عسرة وجهد وشدة Ùدخل الرسول صلى الله عليه وسلم مكة وطا٠بالبيت . . . وكان الصØابي عبدالله بن رواØØ© آخذا بخطام راØلة الرسول وهو يقول:
خلوا بني الكÙار سبيله . . . . خلوا Ùكل الخير ÙÙŠ رسوله
يارب اني مؤمن بقيله. . . . . أعر٠ØÙ‚ الله ÙÙŠ قبوله
Ù†ØÙ† قتلناكم على تاويله . . . كما قتلناكم على تنزيله
ضربا يزيل الهام عن مقيله. . . . ويذهل الخيل عن خليله
Ùنهره عمر بن الخطاب قال ياابن رواØÙ‡ . Ùرد عليه رسول الله ياعمر:اني اسمع،ولكنه واصل الكلام وكان ذلك ÙÙŠ عمرة القضاء ولم يكن ÙØªØ Ù…ÙƒØ© بعد وكانت الاصنام على Øالها Øول الكعبة (سيرة ابن هشام 4/13)
الامر الثالث :وهو التمسك بثبات واصرار وقوة الموق٠وعدم التنازل عن الشروط لاتمام صÙقة التبادل للاسرى مع الجندي شاليط لان الامل معقود على الخروج بصÙقة مشرÙØ© تخرج اكبر عدد ممكن من الاسرى .
ونؤكد على ان مساندة الاسرى ودعمهم هي Ùريضة شرعية ووطنية يجب اعطاؤها الاولوية جنبا الى جنب مع قضية القدس ÙˆÙلسطين.
(المصدر: أمد للإعلام)
أضف تعليق
تعليقات الفيسبوك
حسب التوقيت المحلي لمدينة القدس
ما رأيك ÙÙŠ تضامن الشارع الÙلسطيني مع الاسرى ÙÙŠ معركتهم الأخيرة ÙÙŠ داخل سجن عوÙر؟
استشهاد الأسير المØرر Ù…Øمد Ù…Øمود Øسين جودة من مخيم جباليا بغزة بسبب نوبة قلبية وكان الأسير قد أمضى 10 سنوات ÙÙŠ السجون الصهيونية
29 مارس 2001
الاستشهادي Ø£Øمد ناي٠اخزيق من سرايا القدس يقتØÙ… مستوطنة نيتساريم المØررة وسط القطاع Ùيقتل ويصيب عدداً من الجنود
29 مارس 2002
الاستشهاديان Ù…Øمود النجار ومØمود المشهراوي يقتØمان كيبوتس "يد مردخاي" شمال القطاع Ùيقتلا ويصيبا عددا من الجنود الصهاينة
29 مارس 2003
قوات الاØتلال الصهيوني بقيادة شارون تبدأ Ø¨Ø§Ø¬ØªÙŠØ§Ø Ø§Ù„Ø¶ÙØ© الغربية بما سمي عملية السور الواقي
29 مارس 2002
الاستشهادية آيات الأخرس تنÙØ° عملية استشهادية ÙÙŠ Ù…ØÙ„ تجاري ÙÙŠ القدس الغربية وتقتل 6 صهاينة ÙˆØªØ¬Ø±Ø 25 آخرين
29 مارس 2002
قوات الاØتلال الصهيوني تغتال Ù…ØÙŠ الدين الشري٠مهندس العمليات الاستشهادية ÙÙŠ Øركة Øماس
29 مارس 1998