الخميس 30 يونيه 2022 م -
  • :
  • :
  • ص

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

    وقفة أدبية وشعرية لإسناد الأسرى

    آخر تحديث: الإثنين، 16 إبريل 2012 ، 00:00 ص

     

     نظمت الحركة الشعبية لنصرة الأسرى والحقوق الفلسطينية بالتنسيق مع لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة والمركز القومي للتوثيق والدراسات وقفة أدبية وشعرية وزجلية دعما وإسنادا للأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الصهيوني .
    وحضر الوقفة عدد من الشعراء والأدباء وممثلي الفصائل والمؤسسات وأعضاء لجنة الأسرى وعدد من المختصين بشؤون الأسرى إلى جانب أ . ناهض زقوت مدير عام المركز القومي للتوثيق والدراسات .وتحدث الشاعر عمر خليل عمر وهو أسير محرر منذ السبعينيات عن دور أدب السجون في إثراء المقاومة ورفع الروح المعنوية لدى الأسرى وأبناء الشعب العربي الفلسطيني مشيدا بدور الحركة الشعبية لنصرة الأسرى والحقوق الفلسطينية في تخصيصها لمساحة من فعالياتها حول أدب السجون والمقاومة على شرف اليوم الوطني للأسير الفلسطيني والذي يصادف يوم غد الثلاثاء السابع عشر من نيسان .
    وألقى الشاعر عمر خليل عمر عدة قصائد استذكر فيها تاريخ وأمجاد الحركة الوطنية الأسيرة وأهم الإضرابات التي خاضها الأسرى حيث استشهد فيها عدد من قادة ورموز الحركة الأسيرة ومن بينهم الشهيد عبد القادر أبو الفحم والشهيد اسحق مراغة وعلي الجعفري وراسم حلاوة .
    وألقت الشاعرة إلهام أبو ظاهر عددا من قصائدها الوطنية التي ألهبت مشاعر الحضور حيث أكدت على أهمية تواصل الشعراء والكتاب والمبدعين مع قضية الأسرى خاصة في ظل الحرب العدوانية الصهيونية المتواصلة ضدهم .
    وشارك الشاعر الشاب المبدع محمد أبو نصيرة والذي مثل فلسطين في الخارج بأربع قصائد شعرية أكد فيها على الدور الهام للأدب والشعر في الإنتصار للأسرى والشهداء وللحقوق الفلسطينية .
    وأبدى الجمهور اهتماما غير عادي لكلمات الشاعر محمد أبو نصيرة حيث الإلقاء والأداء ومخاطبة العقل والقلب معا .
    وشارك الشاعر الشعبي سعيد أبو طبنجة بقصائد شعرية تحدث خلالها عن الصراع التاريخي مع الإحتلال الصهيوني منذ 64 عاما مؤكدا بأن الفلسطينيين متشبثين بأرضهم وبجذورهم التاريخية حتى نيل الحرية والإستقلال .
    كما وشارك كلا من الزجال محمد أبو طبنجة والشاعرة رحاب كنعان بقصيدتين معبرتين عن معاناة وآلام وآمال الحركة الوطنية الأسيرة في التخلص من قيد السجن والسجان الصهيوني .
    وقال نشأت الوحيدي منسق عام الحركة الشعبية لنصرة الأسرى والحقوق الفلسطينية وعضو لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة والذي أدار الوقفة الأدبية والشعرية بأن لا مجال لإحياء اليوم الوطني للأسير الفلسطيني في السابع عشر من نيسان دون العمل على إحياء دور الأدب والشعر والذي كان من أهم ركائز الثورة الفلسطينية في مقارعة الإحتلال الصهيوني .
    وأشار الوحيدي إلى المشاركين من الشعراء في الوقفة الأدبية والشعرية التضامنية مع الأسرى حيث بين أن الأعمار مختلفة من الجيل الكبير ومن الشباب في دلالة واضحة على كذب المقولة الصهيونية بأن الكبار يموتون والصغار ينسون وأن الأجيال الفلسطينية متواصلة فيما بينها على طريق المساهمة الفاعلة في حماية التراث والحلم الفلسطيني من الجرافات والقوانين والقرارات العنصرية الصهيونية التي تعمل لشطب الذاكرة الفلسطينية .
     
    ودعا الوحيدي للمشاركة الفاعلة في كافة الفعاليات التي أقرتها لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة وهي على النحو التالي :
    - الإثنين الموافق 16 نيسان 2012 ( الساعة 10 صباحا ) معرض صور وإبداعات الأسرى للفنان الفلسطيني زهدي العدوي بمقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بغزة .
    - الإثنين الموافق 16 نيسان 2012 ( الساعة 12 ظهرا ) جمعية المستقبل بالتعاون مع لجنة الأسرى تنظم حفلا تكريميا في نادي خدمات النصيرات بمناسبة يوم الأسير .
    - الإثنين الموافق 16 نيسان 2012( الساعة 7 مساءا ) الأسيرة المحررة المبعدة هناء شلبي توقد شعلة الحرية أمام الصليب الأحمر بتنظيم من منظمة أنصار الأسرى ومؤسسة مهجة القدس بالتعاون مع لجنة الأسرى .
    - الثلاثاء 17 نيسان 2012 ( الساعة 10 صباحا ) لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية تنظم مسيرة جماهيرية حاشدة تحت مظلة العلم الفلسطيني حيث التجمع عند مفترق السرايا بغزة ثم الإنطلاق باتجاه مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر .
    - الأربعاء 18 نيسان 2012 ( الساعة 11 صباحا ) الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية بالتنسيق مع لجنة الأسرى ينظم وقفة إسنادية على شرف اليوم الوطني للأسير الفلسطيني بقاعة الخليج – غرب مدينة غزة .
    - الخميس 19 نيسان 2012 ( الساعة 11 صباحا ) الحركة الشعبية لنصرة الأسرى والحقوق الفلسطينية والحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء والكشف عن مصير المفقودين ومؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى ومؤسسة مهجة القدس وبرعاية لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية ينظمون مؤتمرا صحفيا في بيت الشهيد الأسير فادي العامودي والذي يتزامن اعتقال جثمانه الطاهر مع يوم الأسير الفلسطيني .
    - الخميس الموافق 19 نيسان 2012 ( الساعة الرابعة مساءا ) القوى الوطنية والإسلامية في محافظة رفح تنظم مهرجانا وطنيا على شرف يوم الأسير الفلسطيني.
    (المصدر :وكالة معا ,16/4/2012)
     

    أضف تعليق



    تعليقات الفيسبوك

حسب التوقيت المحلي لمدينة القدس

حالة الطقس حسب مدينة القدس

استطلاع رأي

ما رأيك في تضامن الشارع الفلسطيني مع الاسرى في معركتهم الأخيرة في داخل سجن عوفر؟

42.9%

20.2%

34.5%

2.4%

أرشيف الإستطلاعات
من الذاكرة الفلسطينية

اغتيال القادة المجاهدين رائد وزياد غنام ومحمد الراعي بقصف صهيوني لسيارتهما في مدينة خانيونس

30 يونيه 2007

استشهاد المجاهد محمد حسين عبد العال من سرايا القدس أثناء تصديه لقوات الاحتلال المتوغلة شرق مدينة رفح

30 يونيه 2006

مجلس الأمن يصدر القرار 476 يعلن فيه أن قرار سلطات الاحتلال الصهيوني بضم القدس باطل

30 يونيه 1980

الكنيست الصهيوني يصدر قرار بضم القدس للسيادة الصهيونية؛ وذلك بعد أيام من احتلال القدس الشرقية

30 يونيه 1967

قوات الاحتلال ترتكب مجزرة بحق اللاجئين في مخيم رفح جنوب قطاع غزة خلال حرب حزيران راح ضحيتها عشرات المواطنين

30 يونيه 1967

الأرشيف
القائمة البريدية