الخميس 07 يوليو 2022 م -
  • :
  • :
  • ص

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

    وفد المحررين يلتقي العربي ومسؤولين مصريين

    آخر تحديث: الإثنين، 14 مايو 2012 ، 00:00 ص

    التقى وفد الأسرى الفلسطينيين المحررين الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، ووزير الخارجية المصري محمد عمرو، ووفداً من جهاز المخابرات المصرية، في العاصمة المصرية القاهرة. وشكر الوفد العربي على موافقته على استقبالهم لشرح أوضاع الأسرى خاصة في هذه الظروف الصعبة التي يمرون فيها بالمعتقلات، كما أشاد بحفاوة الاستقبال والاهتمام باللقاء.
    وسلم الوفد برئاسة الأسير المحرر روحي مشتهى مذكرة تشرح وضع الأسرى ومطالب الحركة الأسيرة التي تخوض الإضراب المفتوح عن الطعام لليوم السابع والعشرين وأهمها وقف العزل الانفرادي، والاعتقال الإداري، وسياسات مصلحة السجون الصهيونية التعسفية، واستئناف زيارة الأسرى من قطاع غزة.
    ويضم الوفد الأسرى المحررين توفيق أبو نعيم، وتيسير البرديني، وإبراهيم عليان، وطارق عز الدين، وسامر أبو سير، ومصطفى مسلماني. كما حضر اللقاء نائب الأمين العام للجامعة السفير أحمد بن حلي.
    بدوره، قال مشتهى: إنه "لمن دواعي سرورنا أن تستضيف الجامعة العربية وفد الأسرى المحررين في بيت العرب لنقل آلام الأسرى لأصحاب القرار السياسي لاتخاذ جملة من الإجراءات تعمل على تحرير الأسرى وتوفير الحياة الكريمة بالظروف والمعطيات التي تقرها القوانين الدولية وحقوق الإنسان".
    وأضاف: "نحن هنا في بيت العرب مجموعة تمثل الطيف الفلسطيني لنمثل قضية إجماع فلسطيني ألا وهي قضية الأسرى وكنا بالأمس القريب نمثل الحركة الأسيرة في داخل السجون".
    وتحدث مشتهى وأعضاء الوفد عن الظروف الصحية الصعبة للأسرى، وحرمان الاحتلال الأسرى من حق التعليم وحق التواصل الاجتماعي بمنع زيارات الأهالي والإجراءات المهينة لمصلحة السجون الصهيونية.
    ودعا الجامعة العربية لتبني قضية الأسرى في المحافل الدولية والقانونية لتعمل على وقف التعامل التعسفي القهري بحقهم. كما طالب بتشكيل لجنة دائمة الانعقاد لمتابعة ملف الأسرى حتى تنفيذ مقررات الأمم المتحدة واللجان المنبثقة عنها ولجان حقوق الإنسان ذات الشأن والتواصل مع الجهات المعنية في داخل فلسطين بما يلزم. وطالب مشتهى بفتح ملفات الأسرى الذين استشهدوا في السجون الصهيونية والتحقيق الدولي فيها، والعمل على الملاحقة القانونية لرجالات مصلحة السجون الصهيونية.

    اعتذار عربي
    بدوره، رحب العربي بالوفد، وقدم اعتذارًا باسم الجامعة العربية عن الإهمال في قضية الأسرى، وقال: "إن الجامعة ستولي قضية الأسرى الاهتمام البالغ وستعمل على تدويلها".
    وشدد العربي على أن الجامعة ستعمل على الدفع لإنهاء معاناة الأسرى في سجون الاحتلال، داعيًا الوفد والأسرى لضرورة توثيق الانتهاكات الصهيونية بحق الأسرى للمساعدة في محاكمة الاحتلال على جرائمه.
    كما التقى وفد الأسرى الفلسطينيين المحررين بوزير الخارجية المصري محمد عمرو في مقر الوزارة بالعاصمة المصرية القاهرة.
    وأطلع الوفد الوزير عمرو على ظروف وأوضاع الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني التي تمر بأسوأ مراحلها وذلك بسبب الإجراءات الصهيونية التعسفية.
    وسلم الوفد مذكرة تشرح وضع الأسرى ومطالب الحركة الأسيرة التي تخوض الإضراب المفتوح عن الطعام لليوم السابع والعشرين وأهمها وقف العزل الانفرادي، والاعتقال الإداري، وسياسات مصلحة السجون الصهيونية التعسفية، واستئناف زيارة الأسرى من قطاع غزة.
    من جهته، طالب مشتهى بإعطاء ملف الأسرى أولوية في الاهتمام وإبرازه في المحافل الدولية لإظهار معاناتهم والظروف التي يتعرضون لها.
    كما طالب بالعمل على علاج قضية الأسرى الفلسطينيين في إطار العلاقات بين الشقيقة مصر ودولة الاحتلال.
    ودعا مشتهى الوزير عمرو للعمل على تدويل قضية الأسرى الفلسطينيين من خلال مؤتمر دولي تدعو إليه مصر لتعريف العالم بما ترتكبه دولة الكيان من جرائم داخل سجونها، مشيرا إلى ضرورة متابعة ملف الأسرى المصريين في داخل السجون الذين يتعرضون لنفس الظروف القاسية التي يتعرض لها أسرانا.
    وحمل الوفد رسالة شفوية من الأسير المصري عاطف قديح المضرب عن الطعام في سجون الاحتلال.
    بدوره، رحب الوزير عمرو بالوفد، وأكد أن مصر تولي اهتمامًا بالغًا بقضية الأسرى لأنها قضية إنسانية عادلة. وقال الوزير: "إن مصر تسعى لتدويل قضية الأسرى في المحافل الدولية"، لافتًا إلى طرح قضيتهم في مؤتمر دول عدم الانحياز الذي عقد مؤخرًا في مصر.
    وقال عمرو: "إن سويسرا باعتبارها راعية اتفاقيات حقوق الإنسان استعدت خلال اتصالات مصرية معها لإيلاء قضية الأسرى الاهتمام اللازم، والعمل على توصيف الأسرى الفلسطينيين كما يصنفهم القانون الدولي كأسرى حرب". كما التقى وفد الأسرى المحررين، قيادة المخابرات المصرية لبحث الضغط على الاحتلال لاستكمال بنود صفقة التبادل وتطورات إضراب الأسرى.
    وشرح الوفد أوضاع الأسرى في السجون الصهيونية ومعاناتهم الكبيرة.

    (المصدر: صحيفة فلسطين، 13/5/2012)


    أضف تعليق



    تعليقات الفيسبوك

حسب التوقيت المحلي لمدينة القدس

حالة الطقس حسب مدينة القدس

استطلاع رأي

ما رأيك في تضامن الشارع الفلسطيني مع الاسرى في معركتهم الأخيرة في داخل سجن عوفر؟

43%

19.8%

34.9%

2.3%

أرشيف الإستطلاعات
من الذاكرة الفلسطينية

استشهد المجاهد ثائر الطناني من سرايا القدس أثناء تصديه لقوات الاحتلال المتوغلة في بيت لاهيا شمال قطاع غزة

07 يوليو 2006

استشهاد الأسير المحرر أسامة محمد النجار في إشتباك مسلح مع الوحدات الخاصة للجيش الصهيوني والشهيد من سكان خانيونس جنوب قطاع غزة

07 يوليو 1992

استشهاد الأسير صبري منصور عبد الله عبد ربه نتيجة اصابته برصاص حراس المعتقل والشهيد من سكان قرية الجيب

07 يوليو 1990

حكومة جنوب أفريقيا العنصرية تعلن أنها نجحت بمساعدة دولة الاحتلال في إطلاق صاروخ مداه 1440 كم قادر على حمل رؤوس نووية

07 يوليو 1989

إعلان ((تقرير بيل)) الذي يوصى بانتهاء فترة الانتداب على فلسطين وتقسيم فلسطين إلى دولة عربية وأخرى يهودية

07 يوليو 1937

الأرشيف
القائمة البريدية