الأربعاء 25 نوفمبر 2020 م -
  • :
  • :
  • م

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

    فروانة: 103 أسرى منذ ما قبل أوسلو

    آخر تحديث: الأحد، 23 يونيه 2013 ، 00:00 ص

    أفاد الأسير السابق والمختص بشؤون الأسرى مدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين في دولة فلسطين، عبد الناصر فروانة بأن قائمة "الأسرى القدامى" وهو مصطلح يُطلقه الفلسطينيون على من هم معتقلين منذ ما قبل أوسلو وقيام السلطة الوطنية في الرابع من أيار 1994، تضم (103) أسرى من مناطق جغرافية مختلفة.
    وأضاف فروانة أن (57) أسيراً من بين "الأسرى القدامى" الذين لا يزالوا في السجون الصهيونية هم من سكان الضفة الغربية، و(23) أسيراً من قطاع غزة، و(14) أسيراً من المناطق المحتلة عام 1948، و(9) أسرى من القدس المحتلة، ويقف في مقدمتهم جميعاً الأسيران كريم وماهر يونس من قرية عرعرة وهي إحدى المناطق التي أحتلت عام 1948 واللذان مضى على اعتقالهما أكثر من ثلاثين عاماً.
    وبيّن فروانة أن من بين "القدامى" يوجد (79) أسيراً منهم يقضون أحكاماً بالسجن المؤبد لمرة واحدة أو لمرات عدة، والباقي (24) أسيراً يقضون أحكاماً بالسجن لفترات مختلفة تتراوح ما بين 20 – 40 عاماً.
    وأوضح بأن (82) أسيراً منهم قد مضى على اعتقالهم أكثر من عشرين عاماً، وهؤلاء يُطلق عليهم "عمداء الأسرى" ، فيما "جنرالات الصبر" وهو المصطلح الذي يُطلقه الفلسطينيون على من مضى على اعتقالهم ما يزيد عن ربع قرن قد بلغ عددهم (24) أسيراً، وأن هذه الأعداد قابلة للارتفاع خلال الأسابيع القادمة.
    وأكد فروانة أن الشعب الفلسطيني متمسك بحرية الأسرى وخاصة القدامى منهم كشرط أساسي لاستئناف المفاوضات والعملية السلمية، ويرى أن السلام العادل يجب أن يبدأ بإنهاء الاحتلال وتحرير كافة الأسرى وفق جدول زمني واضح وملزم، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

    (المصدر: وكالة معاً الإخبارية، 22/6/2013)


    أضف تعليق



    تعليقات الفيسبوك

حسب التوقيت المحلي لمدينة القدس

حالة الطقس حسب مدينة القدس

استطلاع رأي

ما رأيك في تضامن الشارع الفلسطيني مع الاسرى في معركتهم الأخيرة في داخل سجن عوفر؟

43.1%

17.6%

35.3%

3.9%

أرشيف الإستطلاعات
من الذاكرة الفلسطينية

استشهاد المجاهد أحمد لبد من سرايا القدس برصاص قناص صهيوني أثناء تصديه لاجتياح صهيوني شمال قطاع غزة

25 نوفمبر 2006

الشهيد خالد أكر ينفذ عملية فدائية بواسطة طائرة شراعية في معسكر للجيش الصهيوني، في أراضي قرية الخالصة شمال فلسطين أسفرت العملية عن مقتل 35 جندياً وضابطاً صهيونياً

25 نوفمبر 1987

الأرشيف
القائمة البريدية