الثلاثاء 18 يناير 2022 م -
  • :
  • :
  • م

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

    خبيرة دولية: الأسير جرادات قضى نتيجة التعذيب

    آخر تحديث: الأربعاء، 09 إبريل 2014 ، 11:52 ص
    الأسير الشهيد/ عرفات جرادات

    توصلت الخبيرة الدولية في الطب الشرعي "شبنام كورور فينتشانتشة" إلى أن الأسير عرفات جرادات استشهد جراء التعذيب في سجون الاحتلال، وهو الرأي المختص الذي ستقدمه خلال انعقاد جلسة محكمة صلح "بيتح تكفا" بالقضية، حسب ما أفادت به مؤسسة الحق لحقوق الإنسان.
    ووفقًا للنتائج التي توصلت لها الدكتورة "فينتشانتشة" فإن الشهيد جرادات تعرض للضرب المبرح أثناء اعتقاله، مما أدى إلى إصابته بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة، وهي ما سببت وفاته في سجن صهيوني بتاريخ 23 شباط/ فبراير .2013
    وكانت وزارة الصحة الصهيونية أصدرت بيانًا عقب استشهاد جرادات بينت فيه أنه "تم في المعهد الوطني الصهيوني للطب الشرعي تشريح جثة عرفات جرادات من الأستاذ يهودا هس، بحضور أرنون أفيك، مدير دائرة الصحة في وزارة الصحة، وأخصائي الطب الشرعي الفلسطيني الدكتور صابر العالول".
    واستنادًا لمعلومات وتحليلات الطب الشرعي التي قدمتها سلطات الطب الشرعي الصهيونية، والصور الفوتوغرافية التي التقطتها الشرطة الفلسطينية لجثمان جرادات قبل دفنه التي تظهر كدمات واضحة في الجثة، فإن الدكتورة "فينتشانتشة" خلصت إلى أن نتائج التشريح "تشخص رضوضًا واضحة ناتجة عن الضرب بأداة طويلة وسميكة"، وغير متسقة مع الادعاء القائل إنها ناتجة عن إجراءات الإنعاش القلبي الرئوي.
    ويوضح التقرير أن المسبب المباشر للوفاة هو الاستسقاء الرئوي الذي أدى إلى إصابته بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة، وكلاهما متسق جدًا مع الوقت الذي تعرض فيه عرفات للضرب، الذي وقع غالبًا قبل يوم إلى ثلاثة أيام من وفاته.

    دحض الرواية الصهيونية
    وهذه النتيجة التي خلصت إليها "فينتشانتشة" تدحض الرأي المختص الذي قدمته سلطات التشريح الصهيونية الذي بينت فيه أن الوفاة كانت طبيعية، يشار إلى أن خبير الطب الشرعي الفلسطيني كان قد خلص إلى أن وفاة جرادات تعزى للتعذيب.
    يذكر أن هناك روايات بوجود تعذيب واسع الانتشار في السجون ومراكز الاعتقال الصهيونية، وأن هناك فلسطيني واحد على الأقل، وهو عبد الصمد حريزات توفي بتاريخ 26/4/1995 في السجون الصهيونية، وتم تأكيد سبب الوفاة على أنه التعذيب، وأن هناك حالات وفاة أخرى كثيرة يشتبه بأنها ناتجة عن التعذيب.
    كما أن التعذيب غير مجرّم بموجب القانون الجنائي الصهيوني، ولم يتم حتى اليوم إجراء أي تحقيق جنائي في أي من ادعاءات التعذيب.

    (المصدر: وكالات، 9/4/2014)


    أضف تعليق



    تعليقات الفيسبوك

حسب التوقيت المحلي لمدينة القدس

حالة الطقس حسب مدينة القدس

استطلاع رأي

ما رأيك في تضامن الشارع الفلسطيني مع الاسرى في معركتهم الأخيرة في داخل سجن عوفر؟

44.2%

19.5%

33.8%

2.6%

أرشيف الإستطلاعات
من الذاكرة الفلسطينية

الشهيد طلال قويدر ينتقم لشهداء مسجد الرضوان ويقتل 3 من حرس الحدود الصهاينة بالسكين قبل أن يستشهد

18 يناير 1989

العصابات الصهيونية تنفذ مذبحة جديدة بقرية منصورة الخيط في الجليل الأعلى

18 يناير 1948

استشهاد الأسير المحرر خميس علي أحمد عبد الله من مخيم عسكر بنابلس باشتباك مسلح مع قوات الاحتلال، يذكر أن الشهيد سبق وأن اعتقل عدة مرات وأمضى حوالي 8 سنوات في السجون الصهيونية

18 يناير 2002

استشهاد الأسير سعيد حمد أبو ستة في التحقيق في سجن غزة وهو من سكان خانيونس

18 يناير 1979

استشهاد الأسير موسى عبد الرحمن من قرية نوبا قضاء الخليل جنوب الضفة الغربية برصاص حراس المعتقل

18 يناير 1992

استشهاد المجاهد عبد الفتاح عرابي بإطلاق نار صهيوني استهدف منزله بمدية رفح جنوب قطاع غزة

18 يناير 2003

استشهاد المجاهد محمد موسى العر وثلاثة من أفراد عائلته بقصف صهيوني استهدف منزله شمال قطاع غزة

18 يناير 2009

الأرشيف
القائمة البريدية