السبت 28 مايو 2022 م -
  • :
  • :
  • ص

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

    205 شهداء سقطوا في السجون بسبب التعذيب والإهمال الطبي والقتل العمد

    آخر تحديث: الإثنين، 14 إبريل 2014 ، 06:58 ص

    قال وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع أن 205 شهداء سقطوا في سجون الاحتلال ومعسكرات ومراكز التحقيق منذ عام 1967 بسبب التعذيب والإهمال الطبي والقتل العمد والتصفية المباشرة.
    وأوضح قراقع أن 73 أسيرا استشهدوا بسبب التعذيب على يد المحققين الصهاينة كان آخرهم الشهيد عرفات جرادات من قرية سعير قضاء الخليل، و53 أسيرا سقط بسبب الإهمال الطبي المتعمد كان آخرهم الشهيد حسن الترابي من قرية قصرة قضاء نابلس، و72 أسيرا سقطوا نتيجة الاعتقال، و7 أسرى سقطوا بسبب إطلاق النار والاعتداء عليهم بشكل مباشر على يد الجنود وحراس السجون.
    واعتبر أن دولة العدو مارست جرائم الحرب بحق الأسرى بما ينتهك اتفاقيات جنيف الأربع واتفاقية مناهضة التعذيب ، وهذه الاتفاقيات تم انضمام دولة فلسطين إليها.
    وطالب قراقع مؤسسات الأمم المتحدة والدول المتعاقدة في اتفاقيات جنيف وضع حد للجريمة المنظمة وإرهاب الدولة الرسمي الذي تمارسه سلطات الاحتلال ولا تزال بحق الأسرى في السجون والعمل على ملاحقتها قانونيا وقضائيا.
    جاء خلال مهرجان تكريم عائلات شهداء الحركة الأسيرة في محافظة بيت لحم وعددهم 16 أسيرا، وذلك بدعوة من وزارة الأسرى ونادي الأسير وجمعية الأسرى المحررين و القوى والفعاليات الوطنية، وقد أقيم الاحتفال في المركز الروسي الثقافي وبحضور عائلات الشهداء والأسرى وممثلي القوى والمؤسسات في محافظة بيت لحم والأسرى المحررين.
    وألقى محمد طه نائب محافظ بيت لحم كلمة أكد فيها على الوفاء للأسرى والشهداء وأهمية كشف الجرائم التي ارتكبت بحقهم داخل السجون مشيدا بقرار القيادة الفلسطينية بالانضمام إلى المؤسسات الدولية ودعوة المجتمع الدولي بكافة هيئاته القانونية والإنسانية لتحمل مسؤولياتها تجاه حقوق الأسرى ووضع حدّ لدولة الاحتلال لوقف أعمالها اللاإنسانية والقمعية بحق الأسرى والأسيرات في السجون.
    وقد تخلل المهرجان فقرات فنية أحيتها فرقة الأمن الوطني والفنانة رنا عليان، وقد تم توزيع الهدايا الرمزية على عائلات شهداء الحركة الأسيرة في بيت لحم.
    ومن جانب آخر افتتح وزير الأسرى عيسى قراقع ورئيس بلدية الدوحة خالد محبوب وعمداء أسرى بيت لحم عيسى عبد ربه وخالد عساكرة ورزق صلاح وخالد الأزرق وإبراهيم الزير وكوادر حركة فتح في بيت لحم ومحمد حميدة مدير جمعية الأسرى المحررين وعبد الفتاح خليل مدير نادي الأسير جدارية الوفاء للأسرى في مدينة الدوحة والتي ضمت أسرى في المدينة القابعين في السجون وذلك بمناسبة انطلاق فعاليات إحياء الذكرى الأربعين ليوم الأسير الفلسطيني ووفاء للأسرى ودعما لإطلاق سراحهم وحريتهم.

    (المصدر: شبكة فلسطين الإخبارية، 14/04/2014)


    أضف تعليق



    تعليقات الفيسبوك

حسب التوقيت المحلي لمدينة القدس

حالة الطقس حسب مدينة القدس

استطلاع رأي

ما رأيك في تضامن الشارع الفلسطيني مع الاسرى في معركتهم الأخيرة في داخل سجن عوفر؟

43.9%

19.5%

34.1%

2.4%

أرشيف الإستطلاعات
من الذاكرة الفلسطينية

استشهاد إياد محمد إبراهيم أبو ذياب من الجهاد الإسلامي في مواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني

27 مايو 1990

استشهاد الأسير قاسم أحمد الجعبري من مدينة الخليل بعد أن قامت قوات الاحتلال بإلقائه حيا من متن الطائرة المروحية

27 مايو 1969

قوات الاحتلال تسيطر على قرية زرنوقة قضاء مدينة الرملة

27 مايو 1948

الأرشيف
القائمة البريدية