الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 م -
  • :
  • :
  • ص

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

    عملية نيتساريم الاستشهادية "هشام حمد"

    آخر تحديث: الإثنين، 22 يناير 2018 ، 11:56 ص

    22 عاماً مرت على رحيل الاستشهادي هشام إسماعيل حمد، وكأن استشهاده تم بالأمس، فدماؤه التي تدفقت لم تجف أو تبرد حرارتها بعد، فذكرى استشهاده تحمل طابعاً خاصاً في ذاكرة كل عرفه وسمع به، فاستشهاده كان بمثابة القنبلة التي هزت الكيان الصهيوني الغاصب وشفت صدور قوم مؤمنين.

    ضربه تلو الضربة تلاقها الجيش الصهيوني على أيدي مجاهدي "سرايا القدس"، وكانت فلسطين على موعد مع الدم دماء شهداء عاهدوا الله على الجهاد والمقاومة، وستبقى حركة الجهاد الإسلامي وجناحها العسكري تثبت للعالم أن لا دم إلا دمنا ودمنا هو محرك الأمة نحو القدس وأقصانا الجريح الذي يتعرض اليوم إلي أبشع الجرائم التي ترتكب بحقه ولا احد يحرك ساكناً.
     
    وفي هذه المناسبة المباركة، أبى "الإعلام الحربي" إلا أن يسلط الضوء على العملية النوعية وحياة الاستشهادي الفذ "هشام حمد"، علّ ذكراه تبعث في الأمة مجدها التليد الذي عُمّد بدماء الشهداء الأبطال، لتصحو من غفوتها وتصحح بوصلتها وتصوّب بندقيتها نحو صدر عدوها الأول.
     
    إعداد وتخطيط
     
     
    بعد عملية الاغتيال التي نفذها الاحتلال الصهيوني بحق الشهيد القائد هاني عابد، عزم مجاهدو "القوى الإسلامية قسم" الاسم السابق للجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي على تنفيذ عملية في وسط جنود الاحتلال الصهيوني بقطاع غزة فكان حسن الاختيار والتخطيط والهدف تجمع لعدد من الجنود الصهاينة على مفترق مغتصبة نيتساريم سابقاً فرصد المجاهدون هدفهم لعدة أسابيع وتأكدوا من ثبات الهدف وقرروا تنفيذ العملية. درس المجاهدون مكان العملية فيما بينهم فكان الخيار هو تنفيذ العملية عبر دراجة هوائية يستقلها احد الاستشهاديين حتى لا تكون عرضه للشك من قبل العدو الصهيوني .
     
     
    ساعة الصفر
     
     
    خرج المجاهدون من قواعدهم لمكان العملية للتأكد من وجود الهدف ومتابعة تحركات جيش الاحتلال الصهيوني، تم الاتصال وإعطاء المعلومات للقيادة العسكرية أول بأول ووجود الهدف حسب المتفق عليه، أعطيت الإشارة للاستشهادي المجاهد هشام حمد بالتحرك نحو الهدف والذي قام برصده بنفسه لأكثر من مرة .
     
     
    تنفيذ العملية
     
     
    الجمعة السابع من جمادي الثانية 1415 هجري الموافق 11/ 11/ 1994م انطلق الشهيد هشام صائماً، مستبشراً بلقاء الله والشهادة في سبيله.
     
    وفي حوالي الساعة الواحدة والنصف من ظهر ذلك اليوم تقدم الشهيد بدراجته الهوائية متزنراً بالمتفجرات والعبوات والناسفة ومقتحماً تجمعاً عسكرياً بالقرب من مفترق البوليس الحربي في وسط قطاع غزة قرب مستوطنة نيتساريم الصهيونية، والذي أسفر عن مقتل خمسة جنود صهاينة وإصابة اثنين إصابات بالغة وإصابة عشرة آخرين ما بين خطرة ومتوسطة حسب اعتراف راديو العدو في حينه.
     
    رداً على اغتيال هاني عابد
     
     
    وجاءت العملية الاستشهادية رداً على اغتيال الشهيد المجاهد هانى عابد الذي اغتيل في الثاني من الشهر نفسه على أيدي الموساد الصهيوني بهدف تصفية عناصر وقيادات العمل الإسلامي الجهادية في حركتي الجهاد الإسلامي وحماس في قطاع غزة.
     
    وقد كانت عملية الشهيد هشام هي أولى العمليات الاستشهادية من نوعها في فلسطين والتي جاء توقيتها مواكباً للحفل التأبيني الكبير الذي أقيم للشهيد المجاهد هاني عابد.
     
    نفحات مضيئة من حياة الاستشهادي "هشام"
     
     
    فعن ميلاد شهيدنا البطل هشام حدثنا والده "أبو محمد" وقد أشرق وجهه بنور الإيمان بقوله: " ولد هشام في حي الشيخ رضوان بمدينة غزة في العام 1973، موضحا أن أسرته كانت قد هُجّرت قسراً من قريتها الأصلية "المغار" في العام 1948م، بفعل الجرائم البشعة التي ارتكبتها العصابات الصهيونية بحق الفلسطينيين في ذلك الحين.
     

    (المصدر: موقع سرايا القدس، 11/11/2011)


    أضف تعليق



    تعليقات الفيسبوك

حسب التوقيت المحلي لمدينة القدس

حالة الطقس حسب مدينة القدس

استطلاع رأي

ما رأيك في تضامن الشارع الفلسطيني مع الاسرى في معركتهم الأخيرة في داخل سجن عوفر؟

42.2%

15.6%

37.8%

4.4%

أرشيف الإستطلاعات
من الذاكرة الفلسطينية

استشهاد الأسير المحرر مسلم عبد القادر الدودة، إثر مرض عضال نتيجة سنوات السجن حيث أمضى 16 عاماً في سجون الاحتلال

28 سبتمبر 2001

استشهاد الأسير المحرر محمد أحمد أبو النصر خلال اشتباك مع قوات الاحتلال، يذكر أن الشهيد أمضى 15 عاماً في سجون الاحتلال، وأطلق سراحه ضمن صفقة التبادل عام 1985م

28 سبتمبر 1986

اغتيال اللواء سعد صايل «أبو الوليد» القيادي في فتح وقائد القوات العسكرية الفلسطينية ومدير غرفة العمليات أثناء حصار بيروت 1982

28 سبتمبر 1982

معركة أم الزينات بين المجاهدين الفلسطينيين والقوات البريطانية

28 سبتمبر 1938

مقتل ضابطين صهيونيين في كمين نفذه مجاهدي سرايا القدس لسيارة صهيونية قرب طولكرم بالضفة المحتلة

28 سبتمبر 2003

اصابة مستوطنين بجراح في هجوم مسلح نفذته سرايا القدس على سيارة للمستوطنين بالقرب من مستوطنة سوسيا جنوب الخليل

28 سبتمبر 2001

استشهاد القائد ياسر ماجد الأدهمي أحد قادة سرايا القدس في عملية اغتيال صهيونية بالخليل

28 سبتمبر 2001

اقتحم الإرهابي اريئيل شارون وقوات الاحتلال المسجد الأقصى المبارك فهب المصلون لمنعه من الوصول إلى المصلى المرواني، وشهدت باحات المسجد الأقصى مواجهات عنيفة

28 سبتمبر 2000

الأرشيف
القائمة البريدية