السبت 28 مايو 2022 م -
  • :
  • :
  • ص

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

    الاستشهادي وضاح البطش: أحد أبطال عملية كوسوفيم النوعية

    آخر تحديث: الثلاثاء، 26 مارس 2019 ، 07:50 ص

    الميلاد والنشأة
    ولد الشهيد وضاح إبراهيم عاشور البطش في بلدة جباليا البلد شمال قطاع غزة بتاريخ 8/1/1979م، حيث تربى الفارس ونشأ وسط أسرة صابرة ومحتسبة عرفت واجبها نحو دينها ووطنها، فليس غريبا على هذه الأسرة أن تكون كذلك وهي امتداد طبيعي لعائلة عريقة ومجاهدة قدمت العديد من الشهداء والجرحى والأسرى والمجاهدين على طريق ذات الشوكة وطريق التحرير والاستقلال كان منهم شقيقه الشهيد القائد الميداني "حمدي البطش".
    درس الشهيد وضاح المرحلة الابتدائية في مدرسة الرافعي بمدينة جباليا البلد، وواصل تعليمه الإعدادي في مدرسة أسامة بن زيد الإعدادية، وأتم مرحلته الثانوية في مدرسة عثمان بن عفان الثانوية، وواصل الشهيد "وضاح" تعليمه ليلتحق بالجامعة الإسلامية ويدرس في كلية الآداب "قسم اللغة الانجليزية" وكان من المتفوقين. 

    صفاته وأخلاقه
    شهد الجميع للشهيد "وضاح" بحسن خلقه وفي الجامعة الإسلامية شهد له مدرسيه وزملائه الطلاب بأنه كان متواضعا إلى ابعد الحدود, حتى كان بعض زملائه يصفوه بأنه خجول جدا. كان الشهيد وضاح ملتزما بالصلاة في المسجد، وكان يحث الناس على قراءة القرآن الكريم ودراسة وفهم أحكامه ومعانيه، وكان دائما يردد "أن اقرءوا القرآن فإنه يشفع لكم". كان الشهيد وضاح محبوبا لدى جميع أفراد أسرته وخاصة بين أعمامه، فكانوا يأخذوا برأيه في بعض الأمور.
    كان شهيدنا المجاهد يساعد والده في العمل حيث كان يدرس ويعمل ليساعد العائلة في الحصول على لقمة العيش. 

    مشواره الجهادي
    التحق الشهيد وضاح بصفوف حركة الجهاد الإسلامي منذ نعومة أظافره. وكان يشارك في العديد من أنشطة الحركة، حيث شارك في بعض المخيمات الصيفية التي كانت تقيمها الحركة والجماعة الإسلامية سابقا. عمل الشهيد وضاح في جمعية الإحسان الخيرية "فرع جباليا البلد" مدرسا ًلمادة اللغة الانجليزية ليساعد الطلبة في زيادة تحصيلهم الدراسي.
    كان شهيدنا المجاهد عضواً فاعلاً في الجماعة الإسلامية الإطار الطلابي لحركة الجهاد الإسلامي سابقا، وكان يشارك بشكل دائم في النشاطات التي كانت تقوم بها الجماعة الإسلامية.
    كان الشهيد وضاح تغمره الفرحة عند سماعه بنبأ وقوع عملية جهادية واستشهادية وخاصة عند وقوع عدد كبير من القتلى والجرحى الصهاينة حيث أنه كان يوزع الحلوى بشكل دائم عند وقوع أي عملية جهادية.
    مع اندلاع انتفاضة الأقصى التحق الشهيد وضاح بالجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي "سرايا القدس"، وشارك في عدة عمليات جهادية ضد العدو الصهيوني.

    موعد مع الشهادة
    في السادس والعشرين من مارس للعام 2002م، كان الشهيد "وضاح" على موعد مع الشهادة والشهداء، فانطلق حاملا مصحفه ورشاشه وما تيسر من قنابله اليدوية مع رفيق دربه الشهيد المجاهد "مصطفى محمد الأسود" ليدكا قلاع بني صهيون في مغتصبة كوسوفيم جنوب قطاع غزة ليوقعا عددا من القتلى حيث اعترف العدو بمصرع أحد ضباطه وهو نائب مسؤول أمن المدرعات في قطاع غزة.

    (المصدر: سرايا القدس، 26/3/2002)


    أضف تعليق



    تعليقات الفيسبوك

حسب التوقيت المحلي لمدينة القدس

حالة الطقس حسب مدينة القدس

استطلاع رأي

ما رأيك في تضامن الشارع الفلسطيني مع الاسرى في معركتهم الأخيرة في داخل سجن عوفر؟

43.9%

19.5%

34.1%

2.4%

أرشيف الإستطلاعات
من الذاكرة الفلسطينية

استشهاد إياد محمد إبراهيم أبو ذياب من الجهاد الإسلامي في مواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني

27 مايو 1990

استشهاد الأسير قاسم أحمد الجعبري من مدينة الخليل بعد أن قامت قوات الاحتلال بإلقائه حيا من متن الطائرة المروحية

27 مايو 1969

قوات الاحتلال تسيطر على قرية زرنوقة قضاء مدينة الرملة

27 مايو 1948

الأرشيف
القائمة البريدية