السبت 26 سبتمبر 2020 م -
  • :
  • :
  • م

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

    الشهيد رياض زعرب: الزاهد العاشق لجنان الرحمن

    آخر تحديث: الأحد، 22 مارس 2020 ، 10:27 ص

    ميلاد فارس
    ولد الشهيد المجاهد "رياض محمد نمر زعرب" في 20/1/1980م، بمدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة، لأسرة فلسطينية مؤمنة ومتواضعة تعود جذورها إلى مدينة "يافا".
    تلقى شهيدنا مراحل تعلمه الابتدائي والإعدادي بمدارس وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين بخان يونس، لكنه لم يوفق في إكمال مسيرته التعليمية فاتجه نحو العمل المهني.

    صفاته وأخلاقه
    عاش شهيدنا رياض حياة الزاهد في الدنيا.. راغبا فيما عند الله.. فعلى الرغم من كافة محاولات أسرته لتوظيفه ضمن الأجهزة الأمنية التابعة لسلطة أوسلو، إلا أنه رفض التوظيف مقابل تقديم الرشوة لما فيها سرقة لحقوق الغير.
    وقال شقيقه أحمد: "رياض كان من الشباب المؤمن الملتزم بالصلاة، وحضور مجالس العلم والذكر وقراءة ما يستطيع قراءته من القرآن".
    وذكر شقيقه أحمد أنه نظرا لما كان يتمتع به الشهيد رياض من دماثة في الأخلاق وقوة في الجسم سعت الكثير من الفصائل إلى استيعابه ضمن صفوفها بشتى الطرق والإغراءات دون جدوى، حيث اعتبر الشهيد الخروج عن صف الجهاد جريمة وعار يرفض أن يوصف به.
    فيما أشاد شقيقه زاهر بمدى حسن ونبل وأخلاق شقيقه، مؤكدا أنه كان دائما على الذكر وقراءة القرآن والخروج في ساعات المساء للرباط والعودة بعد صلاة الفجر.
    وأشار زاهر أن شقيقه الشهيد رياض على الرغم من ظروفه الاقتصادية الصعبة التي كان يعيشها وأسرته كان يرفض طلب المال من قيادته العسكرية حاله حال الكثير من المجاهدين، مشيرا أن الشهيد كان يخبره أن هذه الأموال هي مساعدات لأسر الشهداء والجرحى ولإعداد عدة المجاهدين في سبيل لا يجوز صرفها هنا وهناك كما يفعل بعض الجهلة على حد تعبيره، ومؤكدا لأسرته أنه والمجاهدين ما كانوا ليتقاضوا أجر دنيوي نظير عملهم الجهادي، وأن ما يتقاضونه لا يتعدى بضع مئات الشواقل يحصلون عليها كبدل مواصلات واتصالات في سبيل تسهيل عملهم الجهادي".

    مشواره الجهادي
    هكذا كان الشهيد رياض باحثا عن الشهادة راغبا فيما وعد الله، فكان انضمامه لحركة الجهاد الإسلامي في مطلع عام 2002م، حيث كان حريصا منذ اللحظة الأولى لدخول حركة الجهاد الإسلامي على تنفيذ عملية استشهادية في قلب الكيان الغاصب، غير أن حركة الجهاد رأت أنه يجب عليه حضور الجلسات الأسرية ومجالس العلم والجلوس والانكباب على موائد القرآن، من ثم ما لبث أن انضم إلى صفوف سرايا القدس في عام 2003م.
    تلقى شهيدنا العديد من الدورات العسكرية المتطورة وخاصة دورة إعداد وحدات خاصة في مواجهة الاجتياحات الصهيونية.
    وشارك الشهيد رياض في الرباط على الثغور ونصب الكمائن للوحدات الصهيونية المتخفية والاشتباك المباشر معها في أكثر من محور، بالإضافة إلى زرع العبوات الناسفة في وجه الآليات الصهيونية المجتاحة لمدننا ومخيماتنا وقرانا في جنوب قطاع غزة.
    ظل حلم نيل الشهادة و الرغبة في تنفيذ عمل استشهادي حلم يراود شهيدنا حتى اللحظات الأخيرة من حياته، حيث كان دائما يقول: "ما أحلى الموت على ترابك يا فلسطين".

    رحلة الخلود
    كان شهيدنا رياض زعرب على موعد مع الشهادة، على موعد مع حلم طالما تمناه، عندما خرج مسرعا صباح يوم الاثنين الموافق 22/3/2004م، للانتقام لدماء الشهيد الشيخ المجاهد أحمد ياسين.. فاستشهد رحمه الله خلال المواجهات مع الاحتلال، تقبل الله شهيدنا ولا نزكي على الله أحد.

    (المصدر: سرايا القدس، 22/3/2004)


    أضف تعليق



    تعليقات الفيسبوك

حسب التوقيت المحلي لمدينة القدس

حالة الطقس حسب مدينة القدس

استطلاع رأي

ما رأيك في تضامن الشارع الفلسطيني مع الاسرى في معركتهم الأخيرة في داخل سجن عوفر؟

42.2%

15.6%

37.8%

4.4%

أرشيف الإستطلاعات
من الذاكرة الفلسطينية

مقتل 3 صهاينة واصابة 3 آخرين في عملية اقتحام لمستوطنة نغوهوت الصهيونية نفذها الاستشهادي المجاهد "محمود نصار حمدان" أحد مجاهدي سرايا القدس

26 سبتمبر 2003

استشهاد المجاهدين ثائر ويوسف البسيوني من سرايا القدس أثناء تصديهم لقوات الاحتلال المتوغلة في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة

26 سبتمبر 2007

استشهاد المجاهد أحمد نعيم حسان من سرايا القدس في مهمة جهادينة بمدينة رفح جنوب قطاع غزة

26 سبتمبر 2003

بريطانيا تعلن عزمها إنهاء انتدابها على فلسطين

26 سبتمبر 1947

اغتيال ألستر (لويس أندراوز) الحاكم البريطاني للواء الشمالي في فلسطين على يد جماعة المجاهد عز الدين القسام

26 سبتمبر 1937

استشهاد الأسير المحرر أحمد سالم حسين النجار من خانيونس خلال مواجهات مع قوات الإحتلال

26 سبتمبر 1996

استشهاد الأسير المحرر أشرف بشير محمد مهدي من غزة الشيخ رضوان في عملية استشهادية

26 سبتمبر 1993

الأرشيف
القائمة البريدية