الأحد 03 يوليو 2022 م -
  • :
  • :
  • م

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

    تعرّف على تفاصيل عملية طعن نُفّذت في التلة الفرنسية بالقدس عام 1993م

    آخر تحديث: الأربعاء، 09 فبراير 2022 ، 09:35 ص

    ✍️ بقلم: أ. ياسر صالح

    📖 وحدة الأرشفة والتوثيق في مؤسسة مهجة القدس

    وُلد المجاهد نصر حمدان شقيرات في حي جبل المكبر بالقدس المحتلة بتاريخ 20/07/1971م، وترعرع في أحضان أسرة محافظة مرابطة في القدس والمسجد الأقصى.

    وشارك المجاهد نصر شقيرات في معظم أشكال المواجهة خلال انتفاضة الحجارة المباركة 1987م، وانتمى خلال هذه الفترة لحركة الجهاد الإسلامي، وهو ما عرضه لاحقًا للاعتقال، لكنه خرج بعدها أشد عودًا وأقوى عزيمةً من ذي قبل، لذا قرر أن ينفذ عملية ضد الاحتلال المجرم، فحمل سكينًا وتوجه إلى التلة الفرنسية بالقدس لينفذ عملية طعن أدت إلى إصابة ستة صهاينة.

    وبحسب جريدة حدشوت العبرية بتاريخ 23/03/1993م أوردت عنوانًا مفاده "نصر شقيرات ابن 22 عامًا هاجم بالأمس صباحًا مدرسة ثانوية وطعن خمسة طلاب والمدير".

    وتضيف الجريدة: "وصل نصر شقيرات من جبل المكبر الى المدرسة بعد نزوله من سيارة أجرة بيضاء، واستل سكينه وبدأ بعملية الطعن، في البداية هاجم شقيرات طالبين كانا بجوار سيارتهما خارج المدرسة وطعنهما، ودخل المدرسة وطعن ثلاثة آخرين في ساحة المدرسة، فواجهه مدير المدرسة الذي قام شقيرات بطعنه هو الآخر، لكن المدير وحارس الأمن وبعض الطلبة استطاعوا السيطرة على شقيرات، وتم نقل المصابين والمهاجم وهو مصفد اليدين إلى مستشفى هداسا عين كارم للعلاج".

    ونقل المجاهد شقيرات للتحقيق بعدها، وتعرّض للتعذيب، ثم نقل إلى السجن ليبدأ مرحلةً جهادية أخرى حيث صدر بحقه حكمًا جائرًا بالسجن 82 عامًا، وتنقل المجاهد نصر خلال فترة أسره ما بين السجون والمعازل.

    استغل المجاهد نصر تلك الفترة من حياته بالمواظبة على قراءة القرآن الكريم وحفظه حتى أتم ذلك بمعية الله ومن ثم دعم الأسرى له، كما شارك إخوانه الأسرى في خطواتهم ضد ما يسمى إدارة مصلحة السجون الصهيونية، إلى أن كتب الله الحرية له في صفقة وفاء الأحرار عام 2011م، وتم إبعاده إلى قطاع غزة، ليُستقبل استقبال الأبطال برفقة عدد من المبعدين والمحررين، وتزوّج ورزقه الله الأبناء، على أمل أن يجمع الله شمله بذويه قريبًا.

    حديثنا في المرة القادمة عن عملية طعن قرب أسدود نفذها الشهيد المجاهد علاء الكحلوت عام 1993م.

    09/02/2022


    أضف تعليق



    تعليقات الفيسبوك

حسب التوقيت المحلي لمدينة القدس

حالة الطقس حسب مدينة القدس

استطلاع رأي

ما رأيك في تضامن الشارع الفلسطيني مع الاسرى في معركتهم الأخيرة في داخل سجن عوفر؟

42.9%

20.2%

34.5%

2.4%

أرشيف الإستطلاعات
من الذاكرة الفلسطينية

استشهاد الأسير المحرر محمد أبو ياسين بسبب مرض السل؛ يذكر أن الشهيد كان قد أمضي حوالي 15 عاماً في سجون الاحتلال وهو من مخيم جباليا

03 يوليو 1991

وفاة مؤسس الحركة الصهيونية ثيودور هيرتزل

03 يوليو 1904

الأرشيف
القائمة البريدية