- الأسير المجاهد Ù…Øمد عرندس يدخل عامه الـ(15) ÙÙŠ
- بعض أسماء شهداء معركة جنين البطولية
- الشهيد أسامة الأÙندي: Ø£Øب الشهداء ومضى على دربهم
- مهجة القدس: الأسير Øسن أبو ترابي ما زال
- الانتصار للأØرار والمبادئ
- الإستشهادي (طلال الأعرج) بطل ثورة السكاكين الجهادية
أسرى Ù…Øررين Ùلسطينيين يبدؤون Øياتهم الجديدة ÙÙŠ تركيا
بعد أن كانوا يقضون Ø£Øكاماً بالسجن المؤبد ÙÙŠ السجون الصهيونية، بدأ 10 أسرى Ù…Øررين Ùلسطينيين Øياة جديدة ÙÙŠ تركيا.
العنصر المشترك بينهم هو أنهم جميعا شاركوا ÙÙŠ عمليات اختطا٠صهاينة بغرض تØرير أسرى من السجون الصهيونية، غير أن العمليات انتهت بقتل المختطÙين سواء أكان خلال عمليات عسكرية للجيش الصهيوني أو بعد وخلال Ùشل عمليات الاختطاÙØŒ قبل أن يتم الإÙراج عنهم ÙÙŠ صÙقة التبادل مع الجندي جلعاد شاليت.
الأسرى المØررون هم ÙÙŠ غالبيتهم العظمى من مدينة القدس، وجميعم من Øركة (Øماس) باستثناء الÙتاة الوØيدة بينهم، وهي آمنة منى التي تنتمي Ù„Øركة(ÙتØ).
وقد بدأ الأسرى المØررون بتعلم اللغة التركية، والقسم الأكبر منهم تزوج وهم يقولون: أنهم يعيشون Øياة هادئة ÙÙŠ تركيا.
اللقاء مع الأسرى المØررين تم على هامش لقاءات نظمتها الجاليتان الÙلسطينيتان ÙÙŠ أنقرة واسطنبول بالتعاون مع سÙارة Ùلسطين ÙÙŠ تركيا على شر٠زيارة ÙˆÙد إعلامي Ùلسطيني إلى تركيا بØضور السÙير الÙلسطيني ÙÙŠ تركيا نبيل معرو٠الذي بدت العلاقة بينه وبين الأسرى المØررين أكثر من علاقة أخوة.
منى: الØرية لا يمكن وصÙها
الÙتاة المقدسية آمنة منى Øكم عليها بالسجن المؤبد بعد مشاركتها ÙÙŠ عملية اختطا٠وقتل صهيوني ÙÙŠ أثناء عملية هدÙت لمبادلته بأسرى ÙÙŠ السجون الصهيونية التي أمضت Ùيها 11 عاما قبل أن يتم الإÙراج عنها ÙÙŠ
صÙقة التبادل مع شاليت.
س: كي٠كان شعورك عندما علمتي أنك مشمولة ÙÙŠ صÙقة التبادل؟
ج: منى: كان شعورا جميلا جدا؛ ÙالØرية لا يمكن وصÙها، ولكن الذي نغصّ ÙرØØ© الإÙراج هو أن يعر٠الإنسان أنه لن يعود إلى بلده ووطنه، ولكن لا بد أنه شعور جميل جدا أن تشعر بالØرية.
س: أثيرت ضجة كبيرة عندما قيل أنك رÙضتي الإبعاد إلى غزة وهو ما أدى إلى تأخير تنÙيذ الصÙقة لعدة ساعات؟
ج: منى: سمعت بهذه القصة مثلكم تماما، وقد تÙاجأت بها ... ÙÙŠ البداية لم نكن على اطلاع بتÙاصيل التقارير الإعلامية، Ùبعد 4 أيام من الإÙراج سمعت عن هذه القصة وتÙاجأت بها، لأنها عارية عن الصØØ© تماما.. أن قرار إبعادي كان إلى خارج الوطن وكنت مهيئة بالكامل أن أذهب إلى غزة، وبالÙعل توجهت إلى الØاÙلة الساعة الثالثة Ùجرا وتوجهنا إلى معبر رÙØ ÙˆØ§Ù†ØªØ¸Ø±Øª هناك Øتى الساعة الثانية عشرة ظهرا إلا ربع، وعندها جاء ضابط المخابرات ومندوب الصليب الأØمر وطلبوا مني جواز السÙر ولم أكن اعلم أي شيء مما يجري، واخبروني أنني لن اذهب إلى غزة وإنما إلى مصر وسألوني : هل عندك أي مانع؟ وكان جوابي بالنÙÙŠ وإن لا مشكلة لدي بالذهاب إلى مصر، وبالÙعل بعد 5 دقائق جاء ضابط المخابرات المصري، وسألني مرة أخرى: هل عندك مشكلة بالذهاب إلى مصر كمØطة أولى بعد الإÙراج وأخبرته أن لا مشكلة لدي ÙˆÙÙŠ الساعة الثانية عشرة ظهرا تماما توجهت إلى رÙØ Ø§Ù„Ù…ØµØ±ÙŠØ© وتم الإÙراج عني.
لم ÙŠØصل معي أي خلل وتم اتهامي بأشياء عارية عن الصØØ© ولا اعر٠عنها أو مصدرها، Ùقد كنت ÙÙŠ الØاÙلة من الساعة الثالثة Ùجرا ÙˆØتى الثانية عشرة ظهرا ولم أتØرك من الØاÙلة، ولم يسألني Ø£Øد Øتى ماذا أريد، Øتى أنني طلبت أن اذهب إلى المرØاض ولم يتم Ø§Ù„Ø³Ù…Ø§Ø Ù„ÙŠØŒ ثم Ø£Ùاجأ بأقوال أنني عرقلت الصÙقة وإنني رÙضت الذهاب إلى غزة..لا أساس لهذا الموضوع إطلاقا.
س: كنت Ù…Øكومة بالمؤبد Ùهل كان عندك توقع بالإÙراج عنك؟
ج: منى: هذه الأمور تعتمد على الإنسان Ù†Ùسه ... أولا: أنا إنسانة مؤمنة ومؤمنة بقضاء الله وقدره، ولكن منذ اليوم الأول لاعتقالي لم يكن عندي أي شك أنني سأمضي كل Ùترتي ÙÙŠ السجن، وإنما كنت متأكدة من أنني سأخرج يوما ما .. مثلما أن لدى الإنسان قناعة وصدقا ÙÙŠ مبادئه أيضا عنده قناعة أنه سيأتي اليوم الذي سيخرج Ùيه من السجن، وأنا كنت على قناعة أنه سيأتي اليوم الذي اخرج Ùيه من السجن.
س: الإÙراج عنك اØدث ضجة لدى الصهاينة.. قيل أنكنك استدرجت الصهيوني إلى القتل، وأنه يجب عدم الإÙراج عنك..كي٠قيمتي ردة الÙعل الصهيونية على الإÙراج عنك؟
ج: منى: كانت هذه الضجة موجودة ÙÙŠ الإعلام الصهيوني أكثر من أي إعلام آخر وبصراØØ© لي الÙخر أن يقال عني أنني قاتلة ومخربة وغيرها من الأوصاÙØŒ Ùهذا دليل على غيظ الجانب الصهيوني مني، ولكنني لست قاتلة ولا مخربة وإنما إنسانة أؤمن بعدالة قضيتي وسرت على النهج والطريق الذي يمكن لأي Ùلسطيني أن يسير Ùيه.
ما أثر Ùيهم هو أنهم لم يتوقعوا أن Ùلسطينيا وبالذات Ùتاة أن تستخدم الطرق التكنولوجية التي يستخدمونها عادة، وأنا بالنسبة لي اعتبر Ù†Ùسي قاهر السجان داخل السجن، ولهذا جاءت هذه الضجة الكبيرة ولو لم أكن بالÙعل إنسانة عندي مبادئ راسخة وشخصية قوية لما تعرضت لهذا الهجوم الذي تعرضت له.
س: الأصل ÙÙŠ العملية التي قمت بتنÙيذها كان الإÙراج عن أسرى؟
ج: منى: الأصل كان اختطا٠صهيوني بهد٠إجراء عملية تبادل، ولكن العملية لم ØªÙ†Ø¬Ø ÙˆÙÙŠ مرØلة من المراØÙ„ تم قتله، ولكن ÙÙŠ النهاية Ùان العملية كان هدÙها التبادل ولكنها لم تنجØ.
س: قلت أن المØطة الأولى بعد الإÙراج كانت مصر، Ùكي٠كان شعورك وأنت على Øدود Ùلسطين ÙÙŠ الطريق إلى الخارج ÙÙŠ رØلة قد لا تعودين منها؟
ج:منى: والله كانت المشاعر مختلطة Ùلا أعر٠هل هي مشاعر ÙØ±Ø Ø£Ùˆ Øزن أو انتصار .. كل شيء كان مختلطا ÙÙŠ تلك اللØظات، ولكن الإنسان المؤمن لا تهزه هذه الأمور Ùمثلما أنه بعد 11 سنة من السجن ÙˆÙÙŠ Ù„Øظات كان يشعر الإنسان أن العالم قد انتهى، وأنه لن يخرج من السجن Ùإن الذي أخرجنا من السجن وسط كل المعاناة ÙƒÙيل أن يعيدني إلى أرضي ووطني مرة أخرى وأنا مؤمنة بالله.
س: كي٠كان بداية تعايشك مع الواقع الجديد ÙÙŠ تركيا؟
ج: منى: كل بداية جديدة لها صعوباتها، Ùبعد 11 سنة Øتى لو كان الإنسان يخرج إلى بين أهله وعائلته، Ùأنه سيجد أناسا جددا وأÙرادا جددا ÙÙŠ العائلة وأبنية جديدة وشوارع جديدة ومجتمعا جديدا مضطرا أن يتأقلم معه Ùما بالك وأنت تخرج إلى عالم أخر ولغة مختلÙØ© وثقاÙØ© جديدة ووجوه كلها جديدة عليك، ولكن بطبيعة الØال أنا إنسانة عندي إرادة ومضطرة ÙÙŠ نهاية الأمر أن أعيش Øياتي وان أتعلم ..أنا أتعلم شيئا Ùشيئا الأمور التي غابت عني Ùمثلا قبل دخولي إلى السجن لم يكن هناك شيء اسمه "Ùيس بوك" وأنا الآن أتعر٠على الÙيسبوك Ùˆ"الآي Ùون" والتكنولوجيا واستخدام القطار والذهاب إلى المطار وغيرها من الأمور ÙˆØدي، والØمد لله أشعر أنني وصلت إلى مرØلة لا بأس بها.
س: لديك Øساب Ùيس بوك الآن؟
ج: منى: نعم لدي Øساب Ùيس بوك وعدد كبير من الأصدقاء.
س: من الممكن أن يكون من السهل على الشاب أن يعيش الواقع الجديد ولكن أنتي ÙƒÙتاة كي٠تتأقلمين؟
ج: منى: صعب بطبيعة الØال ولكن لو كان Ø£Øد معي ÙÙŠ السجن وأØس بØجم المعاناة التي عشتها بشكل منÙصل عن باقي الأسيرات ما كان سيسألني هذا السؤال، ÙÙÙŠ السجن تعرضت لتعذيب وانتهاكات تعادل ما تعرض له عشرات الشبان، وبالتالي Ùان هذا الموضوع لا يعادل أي شيء من عذابي ÙÙŠ السجن..أنه جدا سهل.
س: أنت من قليلين من Øركة )ÙتØ( الذين شملتهم الصÙقة، كي٠ترين الانتقادات التي وجهت للصÙقة بأنها أجØÙت بأسرى Øركة ÙتØØŸ
ج: منى: بالنسبة لي، Ùإن الإÙراج عن أي أسير بصر٠النظر عن انتمائه هو ذاته نصر، الصÙقة لا بأس بها، ولو كانت هناك كل يوم صÙقة لكان بالإمكان توجيه الانتقاد لها، وكان بالإمكان المقارنة، ولكن هذه صÙقة تØدث مرة بالعمر وارى أنها كانت جيدة.
س: هل تتوقعين أن تعودي يوما إلى القدس؟
ج: منى: هذا أمر لا يقبل القسمة على 2 ..نعم 100 % .
س: ماذا تقولين للصهاينة الذين أثاروا الضجة على الإÙراج عنك؟
ج: منى: بصراØØ© هم آخر همي Ùلا Ø£Ùكر Ùيهم وهم ليسوا على قائمة Ø£Ùكاري Øتى أوجه لهم رسالة، وإنما Ø£Ùضل أن أوجه رسالة إلى أهلي وأسرتي وأبناء بلدي ÙˆÙلسطين كلها ÙÙŠ غزة والضÙØ© والقدس تØديدا ..إن انتظروني وسأعود ÙÙŠ يوم من الأيام وأنني لن أنسى بلدي ولن أنسى القدس ولن انسي Ùلسطين ولا المسجد الأقصى ولا كنيسة القيامة ولن أنسى بيت Ù„ØÙ… ونابلس ولا جامعة بيرزيت أو دوار المنارة ولا باب العامود ولا سوق اللØامين، Ùهي جميعا دائما ÙÙŠ بالي وخاطري.
س: مؤخرا اعتقل الجيش الصهيوني عددا من الأسرى المØررين ÙÙŠ الضÙØ© Ùهل تخشين الملاØقة الصهيونية؟
ج: منى: الاØتلال دولة وقØØ© ولا تلتزم بقانون ولا شيء مستبعد عليها، ولكن هذه ليست مخاو٠.. هؤلاء الناس من الممكن أن يقوموا بأي شيء، Ùهي دولة تنتهج الأسلوب المنØØ· وبالتالي من الممكن أن تقوم بأي شيء.
أيمن أبو خليل
تم توجيه الاتهام للشاب المقدسي أيمن أبو خليل بتنظيم مجموعات لكتائب الشهيد عز الدين القسام، Ø§Ù„Ø¬Ù†Ø§Ø Ø§Ù„Ø¹Ø³ÙƒØ±ÙŠ Ù„Øركة)Øماس(ØŒ وخط٠وقتل جنود صهاينة ÙˆØكم بالسجن 3 مؤبدات امضي منها ÙÙŠ السجن 18عاما.
ويقول أبو خليل "عملنا أساسا على خط٠جنود صهاينة من اجل تØرير الأسرى، وقد قمنا بخط٠جنديين صهيونيين هما شاØر سيماني وارييه Ùرنكنطال، ونتيجة لظرو٠معينة اضطررنا لقتلهم، وقد تم اعتقالنا أثناء
Ù…Øاولة تنÙيذ عملية ضد منزل ارئيل شارون ÙÙŠ بلدة القدس القديمة، إذ وقع اشتباك وتم اعتقالي أنا وعصام قضماني وهناك من استشهدوا ÙÙŠ العملية ".
س: كي٠كان شعورك عندما أبلغت بأنك مشمول بالصÙقة؟
ج: أبو خليل: لا مجال لوص٠شعوري آنذاك، Ùقد أمضيت Ùترة طويلة بالسجن وكانت ÙرØØ© لا يمكن وصÙها.. كنا نعلم منذ البداية أن أسماءنا موجودة ÙÙŠ الصÙقة، ولكن للأس٠كنا مجموعة كبيرة مرÙوضين من قبل السلطات الصهيونية، وكنت من ضمن الأسماء الأخيرة التي تمت المواÙقة عليها، والØمد لله Ùقد كانت المواÙقة على الإÙراج Ù…Ùاجأة جميلة .
ما اثر Ùينا أننا تركنا خلÙنا ÙÙŠ السجون أخوة عشنا معهم لسنوات، وهذا ثر علينا ونغص علينا كثيرا، Ù†ØÙ† نعرÙهم جيدا ونعر٠عائلاتهم، Ùعندما تتم الزيارات كنا نشاهد أبناء عائلاتهم، وبالتالي من الصعب جدا أن تخرج وتشعر بالÙرØØ© ÙÙŠ الوقت الذي يبقى أخوك ÙÙŠ السجن رغم أننا متأكدون تماما من أنهم كانوا سعيدين بخروجنا، Ùمثلا لدي صديق اسمه أكرم القواسمي بقي بالسجن وقد جاءت أخته إلى ØÙÙ„ زÙاÙÙŠ ÙÙŠ تركيا، Ùهو صديقي وأخي .. ÙÙŠ النهاية هذا هو الواقع الÙلسطيني Ùلا توجد ÙرØØ© إلا وتكون ممزوجة بمنغص صهيوني.
س: هل كنت تتوقع الإÙراج عنك قبل أسر شاليت ØŸ
ج: أبو خليل: كان أملنا بالله كبيرا، ولكن لم يكن هناك أي شيء مادي ملموس بيدنا Ùقد كنا ÙÙŠ اØدي الÙترات نأمل الإÙراج ÙÙŠ صÙقة Øزب الله ولكن من خرجوا من الÙلسطينيين بتلك الصÙقة كانوا من أصØاب الأØكام الخÙÙŠÙØ©.
س: هل تم تخييرك بين البقاء ÙÙŠ السجن أو الإبعاد؟
ج: أبو خليل: طبعا، جميع المبعدين جاء الصليب الأØمر وخيّرهم أما الإبعاد أو البقاء ÙÙŠ السجن وبطبيعة الØال Ùأنهما خياران Ø£Øلاهما مر .. بعد هذه الÙترة الطويلة بالسجن Ùان من الصعب أن تقرر البقاء ÙÙŠ السجن ÙˆÙÙŠ نهاية الأمر Ùانك سواء أكنت داخل أو خارج السجن Ùانك جزء من مشروع، ووجودك ÙÙŠ الخارج يخدم قضيتك وهدÙÙƒ أكثر من البقاء ÙÙŠ السجن وبالتالي كان قرارنا بشكل ÙˆØ§Ø¶Ø Ø¨Ø§Ù„Ø®Ø±ÙˆØ¬.
س: يتم الØديث عن إبعاد دائم؟
ج: أبو خليل: نعم، Ù†ØÙ† الذين أبعدنا إلى الخارج Ùإن إبعادنا هو مدى الØياة، أما الذين ابعدوا إلى غزة Ùان منهم من ابعد Ù„Ùترات معينة تتÙاوت بين 3 Ùˆ 10 سنوات، وهناك من أبعدوا إلى الخارج مدى الØياة ونØÙ† منهم.
س: ما هي مخططاتك لمستقبلك الآن؟
ج: أبو خليل: عندما اعتقلت كنت أدرس الكيمياء ÙÙŠ جامعة بيرزيت، لقد أكرمني الله بأن أنهيت ماجستير علوم سياسية وعلاقات دولية، وأنا ÙÙŠ السجن والآن أنا أدرس ÙÙŠ تركيا اللغة التركية، وان شاء الله أنوي أن اØصل على الدكتوراه ÙÙŠ العلوم السياسية والعلاقات الدولية .
س:كي٠كانت الرØلة من السجن إلى تركيا؟
ج: أبو خليل: أخرجونا بداية إلى مصر عبر معبر رÙØ ÙˆØ¨Ø¹Ø¯ أن تجاوزنا الØدود أخذونا إلى العريش، ومن ثم إلى القاهرة، وأثناء وجودنا ÙÙŠ الØاÙلة تم إبلاغنا بوجوب مغادرة القاهرة خلال 24 ساعة، ÙˆÙÙŠ القاهرة جرى ØÙÙ„ استقبال ومن ثم تم تخييرنا بشأن الدولة التي نرغب بالخروج إليها سواء قطر أو سورية أو تركيا، وكان خياري الأول تركيا وخياري الثاني قطر، وبعد أن انتهى ØÙÙ„ الاستقبال خرجنا مباشرة إلى المطار وصولا إلى أنقرة.
س: كي٠كان تعامل تركيا معكم؟
ج: أبو خليل: الØمد لله كان دور الأخوة الأتراك ممتازا جدا Ùقد استقبلونا ولم يقصروا معنا، Ùبذلوا كل الجهود من اجل راØتنا، وان ننسجم ÙÙŠ الØياة ÙÙŠ تركيا، بداية تم وضعنا ÙÙŠ مكان خاص مغلق وتم منع الزيارات Øرصا على أمننا، وبعد Ùترة تم نقلنا إلى Ùندق ومن ثم أبلغونا بأننا Ø£Øرار بإيجاد بيوت للعيش Ùيها، Øيث أن عددا من الشباب رغبوا بالعيش باسطنبول وقسم آخر رغب بالعيش ÙÙŠ أنقرة .
س: هل يساعدونكم ماليا؟
ج: أبو خليل: نعم، بشكل مؤقت Øتى نندمج بالØياة ونجد عملا وننÙÙ‚ جزءا من هذه المساعدة ÙÙŠ دÙع إيجار المنزل.
س: هل بدأتم بالاندماج بالمجتمع التركي؟
ج: أبو خليل: المÙØªØ§Ø Ø§Ù„Ø£ÙˆÙ„ للاندماج ÙÙŠ أي مجتمع هو تعلم لغة هذا المجتمع، ونØÙ† الآن ندرس اللغة التركية، مشروعي الأول كان الزواج وقد كنت قد خطبت قبل 4 أشهر من خروجي من السجن وخطيبتي من الأردن ومع الإÙراج عني تزوجنا ونØÙ† الآن نتعلم اللغة التركية معا.
س: هل لديكم خشية من ملاØقة صهيونية لاسيما وأنه تم مؤخرا اعتقال عدد من الأسرى المØررين ÙÙŠ الضÙة؟
ج: أبو خليل: أولا، يكون الصهاينة من الغباء الكبير إذا ما عبثت بعلاقاتها مع تركيا، وثانيا، Ù†ØÙ† لا نأمن مكر الصهاينة، ولكن أنا لا أريد أن أعيش Øياتي بهوس أمني من اØتمال أن يقوموا بÙعل ما، ولذلك سأعيش Øياتي بشكل طبيعي.
س: البعض انتقد الصÙقة ووصÙها بأنها صÙقة إبعاد؟
ج. أبو خليل: أقول لمن يوجه الانتقاد أمر واØد Ùقط: لا تلعن الظلام وإنما أوقد شمعة، وبالتالي Ùإن الذي يوجه الانتقاد للصÙقة أوجه له سؤالا واØدا ما الذي عملته من أجل الأسرى؟ كم أسيرا تمكنت من الإÙراج عنه؟ إلى اليوم هناك6 آلا٠أسير ÙÙŠ السجن، منهم الكثير من المؤبدات ÙليÙرج عن واØد منهم ..صØÙŠØ Ø£Ù† الصÙقة لم تتمكن من الإÙراج عن جميع المØكومين بالمؤبدات، ولكنها Ø£Ùرجت عن جزء كبير منهم، وكان هذا هو Ø§Ù„Ù…ØªØ§Ø Ø§Ù„ÙˆØيد .لقد Ùرضت هذه الصÙقة على الصهاينة معادلة لم تكسر منذ صÙقة اØمد جبريل قبل 25 سنة، ومنها الإÙراج عن أسرى من القدس، Ùلماذا الانتقاد للصÙقة؟
ÙÙŠ نهاية الأمر لا يوجد شيء كامل ونØÙ† ندرك أن الصÙقة لم تجلب التØرير الكامل للأسرى، ولكن ÙÙŠ النهاية Ùان هذا جندي واØد تمكن الأخوة من أسره لمدة 5 سنوات وتمكنوا من الوصول إلى أعلى ثمن مقابله .
Ù†ØÙ† نقول أن شعبنا من اجل الإÙراج عن أسراه من السجون ضØÙ‰ بأل٠شهيد والذي يبسط الواقع المعقد القائم يكون خاليا من آي منطق ووعي وإدراك لقضيتنا وتعقيداتها ونقول أننا نأمل الإÙراج عن باقي المعتقلين من السجون الصهيونية.
عطون: إذا لم نعد Ùإننا بالØد الأدنى لا ننسى
Ù…Øمد عطون من بلدة صور باهر ÙÙŠ القدس اعتقل ÙÙŠ العام 1993 "وكانت تهمتي العضوية ÙÙŠ مجموعة تابعة لكتائب القسام وأسر الجندي نسيم توليدانو عام 1992 والتي على أثرها تم إبعاد 420 من القادة إلى مرج الزهور ÙÙŠ جنوب لبنان، وأيضا تنÙيذ عملية عسكرية قتل Ùيها 2 من الجنود الصهاينة ومØاولات أسر ضباط وجنود أصيب Ùيها عدد من الجنود وبالمØصلة تم قتل 3 جنود وأسر 3 آخرين".
وأضا٠"تم الإÙراج عن المجموعة، ولكن الاØتلال رÙض الإÙراج عن Ù…Øمود عيسى الذي هو بالنسبة لنا ليس أخ التقينا به ÙÙŠ السجن واÙترقنا عنه، هو جزء منا Ùقد دخلنا طريق الجهاد سويا وطريق معاناة الأسر سويا وهو من قادة الØركة الأسيرة، وبسبب مواقÙÙ‡ الشجاعة مكث 12 عاما من Ùترة 18 عاما ÙÙŠ قسم العزل الانÙرادي ولسنوات منعوا عائلته من زيارته".
س: متى تأكدت من انك ضمن صÙقة التبادل؟
ج: عطون: قبل 3 سنوات من إبرام الصÙقة سألني Ø£Øد ضباط المخابرات الصهيونية هل تعتقد أنك ستخرج ضمن صÙقة شاليت وكان جوابي نعم 100%ØŒ Ùبادرني بالسؤال: لماذا؟ وكان جوابي أن هناك ثقاÙØ© ÙÙŠ المقاومة مبنية على أساس أن الجندي الذي يكل٠بمهمة جهادية بأسر جنود من أجل تØرير الأسرى ØŒ Ùإنه عندما يقع هو ÙÙŠ الأسر تعمل المقاومة كل جهدها من أجل إطلاق سراØÙ‡.
بطبيعة الØال، Ùإن الشريØØ© الموجودة ÙÙŠ تركيا هي ÙÙŠ أغلبها شاركت ÙÙŠ عمليات أسر جنود، ومع ذلك Ùإن هناك أخوة لم يتم الإÙراج عنهم ÙÙŠ إطار الصÙقة.
منذ اليوم الأول كان شعوري وإØساسي أنه لن تتم صÙقة لا أكون جزءا منها، ولكنني تأكدت من أنني ÙÙŠ الصÙقة قبل 4 أيام من إعلان خبر الصÙقة ..Ùقد وصلتنا رسالة داخلية أن هناك صÙقة، وان هناك أسماء معينة ستخرج ÙÙŠ إطار هذه الصÙقة لأن العقبة الأساسية ÙÙŠ الصÙقة كانت قائمة ÙÙŠ مراØلها الأخيرة على 35 اسما وقد تمت المواÙقة على الغالبية من هذه الأسماء، وبقي بعض الإخوة الذين تم رÙض الإÙراج عنهم بشكل نهائي ونأمل الإÙراج عنهم قريبا.
س: كي٠كان شعورك عندما تلقيت خبر الإÙراج عنك ÙÙŠ إطار الصÙقة؟
ج: عطون: بداية علمت أنني سأبعد إلى غزة ÙˆÙÙŠ Øقيقة الأمر Ùان أمنيتي كانت أن اذهب إلى غزة Ùأنا Ø£Øب غزة، ووجدت الخبر Ù…ÙرØا جدا Ùمن الصعب أن اترك القدس، ومع ذلك Ùان غزة جزء من الوطن Ùهي ليست كندا ولا النرويج ولا ايرلندا، مثل مبعدي كنيسة المهد، ولكن مع توارد الأخبار Ø§ØªØ¶Ø Ø£Ù†Ù†Ø§ مبعدون إلى الخارج دون أن نعر٠إلى أين وقلنا الØمد لله وهذا قدرنا.
عندما خرجت من معبر رÙØ Ø®Ø§Ù„Ø¬Ù†ÙŠ شعور بأنني لن أعود وكان أصعب شعور أمر به، ولكن عزائي كان أنني خارج من السجن وعندما شاهدت ÙرØØ© الأسرى ÙˆÙرØØ© أهاليهم .. ÙالØاÙلة التي كنا نستقلها بØراسة الجيش المصري مرت من أمام معبر رÙØ ÙˆØ´Ø§Ù‡Ø¯Ù†Ø§ الغزيين وهم ÙرØون، Ùعلى طول شارع سيناء Øتى مدينة السويس كان المصريون ÙŠØيّوننا بما ÙÙŠ ذلك الجنود والشرطة.
منذ اعتقالنا كان أملنا أن نخرج ÙÙŠ عملية تبادل أسرى، وبØمد الله كانت هناك صÙقات تبادل مع Øزب الله ÙˆÙÙŠ الانتÙاضة الثانية جرت عدة عمليات خط٠جنود وبقيت المØاولات مستمرة وكنا Ù†ÙØ±Ø Ù„ÙƒÙ„ أسير يتم تØريره ÙÙŠ إطار اتÙاق أوسلو Ùكل أسير يخرج هو مكسب للشعب الÙلسطيني، Ùكل أم تبات على باب السجن أو تمر على الØواجز لزيارة ابنها الأسير هي أمنا ونتألم لآلامها، وكثيرا ما خضنا معارك مع إدارات السجون بسبب الاعتداء على أم أو أخت وبالتالي Ù†ØÙ† Ù†ÙØ±Ø Ù„ÙƒÙ„ أسير يخرج.
س: كم عدد السنوات التي أمضيتها ÙÙŠ السجن؟
ج: عطون: أمضيت 18 عاما من أصل المØكومية وهي 3 مؤبدات Ùˆ 40 سنة.
س: كي٠كانت الرØلة إلى تركيا؟
ج: عطون: عندما خرجنا مع المصريين بØماية الجيش المصري كنا ÙÙŠ الØاÙلة برØلة مباشرة مدتها 5 ساعات إلى بور سعيد، وهناك استقبلنا ÙˆÙد Øماس الذي Ùاوض على شاليت، وهم Ø£Øمد الجعبري ÙˆØµØ§Ù„Ø Ø§Ù„Ø¹Ø§Ø±ÙˆØ±ÙŠØŒ ثم توجهنا إلى Ùندق الشيراتون ÙÙŠ القاهرة، Øيث جرى ØÙÙ„ استقبال .ونØÙ† ÙÙŠ الطريق إلى هناك كان الشيخ ØµØ§Ù„Ø ÙŠØ³ØªØ´ÙŠØ± كل واØد منا عن الدولة التي يرغب بالذهاب إليها وهي 3 خيارات ØŒ تركيا أو سورية أو قطر ولوØظ أن اغلب الإخوة اختاروا تركيا وأنا من الناس كان خيارنا الذهاب إلى سورية، ومن ثم تركنا القرار للØركة، وعندما وصلنا إلى الÙندق أبلغنا بأننا سنخرج إلى تركيا، وبعد 3ساعات ÙÙŠ القاهرة استقلينا طائرة خاصة جاء Ùيها صÙر توران مستشار رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وشخص آخر من المخابرات التركية وتسلمنا جوازات السÙر الÙلسطينية ÙÙŠ القاهرة وتوجهنا إلى تركيا.
الإخوة الأتراك ولمصلØØ© أمنية ارتأوا أن نمكث مدة شهر بعيدا عن الإعلام ÙÙŠ قصر تركي، ومن ثم خرجنا دون أي قيود على Øركتنا ÙˆØاليا Ù†ØÙ† بعد 3شهور ÙÙŠ إطار الترتيب الأولي Ù„Øياتنا الجديدة، الهم الأول الآن أن يكون لكل منا شقته، وأن يتزوج وأن يستقر من ناØية Ù†Ùسية، وأن نتعلم اللغة التركية. هذه أول المشاريع وقد بدأنا قبل أسبوعين تعلم اللغة التركية.
وقد تزوجت ÙÙŠ أثناء أداء مناسك الØج وزوجتي مصرية، Ùمعلوم أن جميع الأسرى المØررين أدوا مناسك الØج بمنØØ© ملكية من خادم الØرمين، وقد زوجت ÙÙŠ اسطنبول ÙˆØضر ØÙÙ„ الزÙا٠إخوتي وأخواتي وأبي وأمي وكثير من أقاربي، وكنت أول أسير Ù…Øرر يتزوج ÙÙŠ تركيا.
أما مكان الإقامة Ùهو خيار شخصي لا Ø£Øد يتدخل Ùيه وقد اخترت الإقامة ÙÙŠ أنقرة.
س: ما هو شعورك وأنت مبعد إلى تركيا وأخوك النائب Ø£Øمد عطون مبعد إلى رام الله؟
ج: عطون: عائلتنا قدمت الشهداء، Ùعمي شهيد، وقدمنا الأسرى ÙÙ†ØÙ† ÙÙŠ السجون الصهيونية مثل الزائر المقيم ÙÙŠ السجون، Ùمنذ أكثر من 20 عاما لم نجتمع كإخوة على مائدة Ø¥Ùطار واØدة، بسبب وجود أكثر من أخ ÙÙŠ السجن ÙˆÙÙŠ بعض الأØيان كان الوالد أيضا معتقلا، وهناك أخ لي الآن ÙÙŠ السجن الصهيوني وقد تم هدم بيوت لنا وتمت مضايقتنا ولكن هذه ضريبة Ùلسطين وضريبة القدس.
س: كي٠كان رد Ùعلك على الانتقادات التي وجهت للصÙقة؟
ج: عطون: ليس لأنني خرجت ÙÙŠ إطار هذه الصÙقة، ولكنني كإنسان عشت تقريبا نص٠عمري ÙÙŠ السجن أعر٠قيمة من خرجوا من السجون، أعرÙهم ليس بالاسم أو بالأرقام وإنما أعرÙهم شخصيا وأعر٠عائلاتهم وأعر٠معاناتهم، هم ذخر وإنجاز كبير للشعب الÙلسطيني، قد تكون الصÙقة لم تدخل الÙرØØ© إلى كل بيت بسبب بقاء إخوة ÙÙŠ السجون، ولكنها أدخلت الÙØ±Ø Ø¥Ù„Ù‰ الكثير من الÙلسطينيين والعرب والأØرار ÙÙŠ العالم، وبالتالي Ùمن ØÙ‚ أي إنسان أن ينتقد، ولكن الذي خارج الصورة لا يعر٠Øقيقة المشهد ÙÙ†ØÙ† من ÙÙŠ داخل المشهد ونعر٠من خرج ونعر٠كم هذا المل٠مثقل بالآلام، Ùالأخ نائل البرغوثي أمضى 34 سنة ÙÙŠ السجن ولم ØªÙ†Ø¬Ø ÙƒÙ„ الصÙقات والØروب ÙÙŠ إخراجه وقد خرج ÙÙŠ إطار الصÙقة Ùهل يقال أن الصÙقة سيئة؟ لقد كنا مجرد أرقام ÙÙŠ السجون الصهيونية.
س: مؤخرا اعتقل الجيش الصهيوني عددا من الأسرى المØررين ÙÙŠ الضÙØ©ØŒ Ùهل تخشون ملاØقة صهيونية لكم؟
ج: عطون: Ù†ØÙ† لا نخشى الصهاينة، لم نخشهم ونØÙ† داخل السجن ولا نخشاهم ونØÙ† خارج السجن، Ù†ØÙ† لا نعطيهم وزنا وبالنسبة لي هم ليسوا رقما، Ùالصهاينة Ùرضوا أنÙسهم بقوة الدمار والنار على شعبنا، والØÙ‚ ثابØ
أضف تعليق
تعليقات الفيسبوك
حسب التوقيت المحلي لمدينة القدس
ما رأيك ÙÙŠ تضامن الشارع الÙلسطيني مع الاسرى ÙÙŠ معركتهم الأخيرة ÙÙŠ داخل سجن عوÙر؟
استشهاد المجاهد Ø£Øمد السويركي من سرايا القدس أثناء تصديه Ù„Ø§Ø¬ØªÙŠØ§Ø Ù‚ÙˆØ§Øª الاØتلال المتوغلة ÙÙŠ ØÙŠ الزيتون بمدينة غزة
11 مايو 2004
استشهاد الأسيرين المØررين عماد نصار ÙˆØسين أبو اللبن خلال الانتÙاضة الأولى والشهيدين من غزة
11 مايو 1993
استشهاد الأسير عبد القادر أبو الÙØÙ… ÙÙŠ سجن عسقلان خلال مشاركته ÙÙŠ الإضراب عن الطعام والشهيد من سكان جباليا، وهو أول شهداء الØركة الأسيرة الذي يستشهد ÙÙŠ معركة الإضراب عن الطعام
11 مايو 1970
قوات الاØتلال الصهيوني تØتل مدينة صÙد، وقرى Ùرونة والأشرÙية قضاء بيسان، وبيت Ù…Øيسر قضاء القدس، والبصة قضاء عكا
11 مايو 1948
العصابات الصهيونية ترتكب مجزرة ياÙا؛ والتي أدت إلى استشهاد 95 Ùلسطينيا ÙˆØ¬Ø±Ø 220 آخريين
11 مايو 1921