الخميس 07 يوليو 2022 م -
  • :
  • :
  • ص

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

    الأسرى المرضى: العالم يتفرج على موتنا العلني والبطيء

    آخر تحديث: الخميس، 30 يناير 2014 ، 07:01 ص

    كشف محامو وزارة الأسرى خلال زياراتهم للسجون عن تدهور الوضع الصحي لعدد من الأسرى والمطالبة بتحرك عاجل وسريع لوضع حد لمأساتهم الإنسانية والصحية.
    وفي بيان صدر عن الأسرى في مستشفى الرملة، طالب فيه المعتقلون المرضى بضرورة إنقاذهم من سياسة الموت البطيء التي يتعرضون لها قائلين: (نحن نذبح يوميا، ولا أحد يسعفنا أو يغيثنا أو حتى يعطينا الأمل والحرية)، وتساءل الأسرى في بيانهم أين مؤسسات حقوق الإنسان الدولية وقرارات الأمم المتحدة واتفاقيات جنيف مما يجري بحقنا في السجون من إهمال طبي متعمد وقاتل.
    وقال الأسرى: "إنهم تحولوا إلى كتل لحمية ممزقة ودامية ويرون الموت كل يوم، حيث الآلام تنتشر والأوجاع تتصاعد وسخرية الأطباء هي سيد الموقف، وأنه أصبح لا خيار أمامهم سوى استقبال رحمة الله بحزن شديد وباندهاش عن عجز المجتمع الدولي بالتدخل لتحسين ظروفهم الصحية".
    وقال الأسرى المرضى: "نحن المعاقون والمشلولون والمصابون وأصحاب الأمراض الخطيرة نحمل أكياس البراز بأيدينا، بطوننا مفتوحة وأنفاسنا مخنوقة، نعيش على المسكنات والأدوية المخدرة، ونرى بأم أعيننا عملية قتلنا البطيء بطريقة ممنهجة، نعيش في قبر مظلم وليس في مستشفى، تتفاقم الأمراض في أجسادنا، ونرى أنفسنا ننهار صحيا يوما بعد يوم، فهل من مجيب ومن تحرك جدي لإعطائنا أملا بسيطا هو أن نموت في أحضان أهلنا وليس هنا في سجن مغلق وداخل أكياس سوداء".

    وأشار محامو الوزارة إلى عدد من الحالات المرضية الصعبة التي قاموا بزيارتها وهي:

    صلاح الطيطي: مشاكل بالكلى ودوخان
    أفادت محامية وزارة الأسرى حنان الخطيب، أن الأسير "صلاح الدين محمد الطيطي" سكان مخيم العروب الموقوف في مستشفى الرملة يعاني من مشاكل خلقية منذ الولادة وأجرى 10 عمليات جراحية ولا زال يعاني من مشاكل صحية في الكلى والمثانة الأعضاء التناسلية.
    وقالت الخطيب التي زارت الأسير: "إنه لا زال يحمل كيس بول، لا يتلقى فحوصات ولا أدوية ويشعر بأوجاع شديدة ويصاب بحالات دوخة وإغماء".

    سامر عويسات: استئصال الكلية وإصابات
    وأفادت المحامية الخطيب، أن الأسير الفلسطيني "سامر داود عويسات" سكان القدس الموقوف في مستشفى الرملة، يعاني من جراء إصابته بالرصاص قبل اعتقاله، حيث تم استئصال الكلية وجزء من الأمعاء والطحال وإصابة في الكبد والرئة وهو يحمل كيس بول بيده، كما يعاني من مشاكل صحية في الأعصاب وبحاجة ماسة لمتابعة طبية".

    ضرار أبو سيسي: جرثومة خطيرة في المعدة وشلل جزئي
    وقال محامي وزارة الأسرى رامي العلمي، أن الحالة الصحية للأسير "ضرار موسى أبو سيسي" من سكان قطاع غزة والموقوف في قسم العزل في سجن إيشل، أصبحت سيئة جدا وفي تراجع مستمر وحاد.
    وأكد العلمي الذي زار الأسير أبو سيسي: "أنه أصيب بشلل جزئي بسبب الإهمال الطبي في علاج آلام الديسك والظهر وأن الآلام انتقلت إلى قدمه اليمنى".
    وأشار الأسير أبو سيسي، أنه نقل إلى مستشفى سوروكا، وتبين من الفحص أنه يعاني من جرثومة في المعدة والأمعاء وأن الأدوية التي أعطيت له لم تساعده ويأخذ يوميا 11 حبة دواء وتعرضه لمضاعفات صحية، وهي آلام في القلب والمرارة والكلى وضعف دم ومشاكل في عينه اليسرى.
    وقال الأسير: إنه مؤخرا يشعر بآلام بالصدر وضيق في التنفس وبحاجة ماسة للعلاج والمتابعة الطبية.

    محمد ناجي أبو حميد: ورم وآلام بالظهر
    أفاد محامي وزارة الأسرى كريم عجوة: أن الأسير الفلسطيني "محمد ناجي أبو حميد" الذي يقبع في سجن عسقلان والمحكوم مؤبدين و30 عاما، يعاني من مشاكل صحية عديدة تتمثل في انزلاق غضروفي في الفقرتين الثالثة والرابعة في الظهر ويسبب ضغط حاد على الأعصاب وعدم قدرته على الحركة.
    وقال أبو حميد: "إنه بعد الفحوصات التي أجريت له، تبين لديه بوجود ورم في أسفل الجهة اليمنى من الظهر وبحاجة إلى طبيب أخصائي لمعرفة طبيعة هذا الورم، ولم يعط أي نوع من العلاج حتى الآن".

    (المصدر: وزارة الأسرى، 30/1/2014)


    أضف تعليق



    تعليقات الفيسبوك

حسب التوقيت المحلي لمدينة القدس

حالة الطقس حسب مدينة القدس

استطلاع رأي

ما رأيك في تضامن الشارع الفلسطيني مع الاسرى في معركتهم الأخيرة في داخل سجن عوفر؟

43%

19.8%

34.9%

2.3%

أرشيف الإستطلاعات
من الذاكرة الفلسطينية

استشهد المجاهد ثائر الطناني من سرايا القدس أثناء تصديه لقوات الاحتلال المتوغلة في بيت لاهيا شمال قطاع غزة

07 يوليو 2006

استشهاد الأسير المحرر أسامة محمد النجار في إشتباك مسلح مع الوحدات الخاصة للجيش الصهيوني والشهيد من سكان خانيونس جنوب قطاع غزة

07 يوليو 1992

استشهاد الأسير صبري منصور عبد الله عبد ربه نتيجة اصابته برصاص حراس المعتقل والشهيد من سكان قرية الجيب

07 يوليو 1990

حكومة جنوب أفريقيا العنصرية تعلن أنها نجحت بمساعدة دولة الاحتلال في إطلاق صاروخ مداه 1440 كم قادر على حمل رؤوس نووية

07 يوليو 1989

إعلان ((تقرير بيل)) الذي يوصى بانتهاء فترة الانتداب على فلسطين وتقسيم فلسطين إلى دولة عربية وأخرى يهودية

07 يوليو 1937

الأرشيف
القائمة البريدية