الثلاثاء 03 أغسطس 2021 م -
  • :
  • :
  • م

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

    مؤسسات الأسرى تلتقي ممثل الأمم المتحدة وتسلمه رسالة للأمين العام

    آخر تحديث: الأربعاء، 16 يونيه 2021 ، 03:38 ص

    غزة:

    التقى ظهر اليوم وفد يمثل مؤسسات الأسرى في قطاع غزة (هيئة شؤون الأسرى ومهجة القدس للشهداء والأسرى ولجنة الأسرى في الجبهة الشعبية)، بمدير مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة "غيرنوت ساور"، في مكتبه بمقرر الأمم المتحدة غرب مدينة غزة.

    وفي بداية اللقاء رحب ممثل الأمم المتحدة بالوفد، الذي ضم: أ. حسن قنيطة، رئيس لجنة ادارة هيئة شؤون الاسرى بغزة، وعضو اللجنة عبد الناصر فروانة، بالإضافة الى الإخوة ياسر مزهر وتامر الزعانين ممثلين عن مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى وعوض سلطان رئيس لجنة الأسرى بالجبهة الشعبية وعضو اللجنة عطية البسيوني.

     وأبدى ممثل الأمم المتحدة اهتمامًا باللقاء وجوهر الموضوع ووعد بنقل ما سيثار ويقدم إلى مسؤولي الأمم المتحدة والأمين العام "أنطونيو غوتيريش".

    بدوره شكر الوفد "غيرنوت ساور"، على حسن الاستقبال ودرجة الاهتمام، ومن ثم قدم أعضاء الوفد شرحًا لأوضاع الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الاسرائيلي وأبرز الانتهاكات والجرائم التي تقترفها سلطات الاحتلال بحقهم، وخاصة الاعتقال الاداري والمضربين عن الطعام، والاقتحامات والاعتداءات المتكررة، وتوقف الزيارات لأسرى غزة والأوضاع الصحية والأسرى المرضى واعتقال الأطفال والنساء.

    وفي نهاية اللقاء سلم الوفد رسالة خطية موجهة الى الأمين العام للأمم المتحدة، ووعد السيد "غيرنوت ساور"، بإيصالها للأمين العام، وتلقي ردود عليها. وهذا النص الكامل للرسالة.

    رسالة من مؤسسات الأسرى الى الأمين العام للأمم المتحدة

    حضرة السيد/ أنطونيو غوتيريش

    الامين العام للأمم المتحدة

    تحية طيبة وبعد،

    إننا نخاطبكم ونحن نتابع بقلق شديد تصاعد الاعتقالات الاسرائيلية خلال الأشهر الأخيرة وارتفاع أعداد المعتقلين الفلسطينيين إلى أكثر من (5000) معتقل فلسطيني، وكذلك تزايد أوامر الاعتقال الإداري الصادرة بحق الفلسطينيين، مما رفع عدد المعتقلين الإداريين إلى نحو (520) معتقلاً اداريًا، الأمر الذي دفع ويدفع المعتقلين إلى خوض اضرابات عن الطعام رفضًا لاستمرار اعتقالهم، دون تهمة أو محاكمة.

    كما وننظر بخطورة بالغة لما يتعرض له الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في كافة سجون الاحتلال الاسرائيلي من اقتحامات واعتداءات يومية واستخدام القوة المفرطة واتساع حجم الانتهاكات الجسيمة والجرائم ضد الانسانية.

    السيد/أنطونيو غوتيريش

    نطالبكم بتحمل مسؤولياتكم الاخلاقية والانسانية والقانونية ودعم حقوق الأسرى والمعتقلين وفقاً لما ينص عليه القانون الدولي الانساني والقانون الدولي لحقوق الانسان، والتحرك العاجل والعمل من أجل:

    أولا: إنقاذ حياة المعتقلين الاداريين المضربين عن الطعام في ظل تدهور اوضاعهم الصحية، ووضع حد لسياسة الاعتقال الاداري التي أضحت وسيلة للعقاب الجماعي.

    ثانيًا: إرسال وفد طبي دولي محايد من أطباء مختصين لزيارة السجون الاسرائيلية والاطلاع على حقيقة الاوضاع الصحية هناك، واجراء فحوصات دورية وتقديم العلاج اللازم للمرضى منهم وانقاذ حياتهم من خطر الموت في ظل استمرار الاهمال الطبي المتعمد والاستهتار الاسرائيلي بحياتهم وأوضاعهم الصحية.

    ثالثًا: الضغط على سلطات الاحتلال الاسرائيلي لضمان انتظام التواصل الانساني بين الأسرى وذويهم واستئناف زيارات الأهالي المتوقفة منذ مارس من العام الماضي، وخاصة لأهالي أسرى قطاع غزة، مما فاقم من معاناة الطرفين، الأسرى وعائلاتهم.

    رابعًا: العمل مع باقي مؤسسات المجتمع الدولي لتفعيل كافة آليات الضغط والمساءلة والمحاسبة الدولية بما يضمن تحقيق العدالة الدولية وتوفير الحماية القانونية للمعتقلين الفلسطينيين وحقوقهم الإنسانية والأساسية وفقا للاتفاقيات والمواثيق الدولية.

    في الختام، يجب العمل على ألا يُسمح بتغليب الاعتبارات السياسية على الأهداف التي وضعتها الأمم المتحدة أو متطلبات القانون الدولي الأساسية بهذا الخصوص.

    وتقبلوا منا فائق الاحترام

    هيئـة شـؤون الاسرى والمحررين

    مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى

    لجنة الأسرى في الجبهة الشعبية

    فلسطين-قطاع غزة

    16-6-2021.


    أضف تعليق



    تعليقات الفيسبوك

حسب التوقيت المحلي لمدينة القدس

حالة الطقس حسب مدينة القدس

استطلاع رأي

ما رأيك في تضامن الشارع الفلسطيني مع الاسرى في معركتهم الأخيرة في داخل سجن عوفر؟

46.2%

18.5%

32.3%

3.1%

أرشيف الإستطلاعات
من الذاكرة الفلسطينية

استشهاد المجاهدين عدنان أبو لبدة وزياد شيخ العيد من سرايا القدس بقصف صهيوني أثناء تصديهم لقوات الاحتلال المتوغلة بمنطقة الشوكة شرق رفح

03 أغسطس 2006

استشهاد المجاهدين شرف الشيخ خليل وعادل أبو عيشة من الجهاد الإسلامي أثناء مهمة مهمة جهادية في جنوب لبنان

03 أغسطس 1992

فتح تتبنى قرارات المجلس الوطني الفلسطيني في الجزائر 1988 باعتماد استراتيجية المفاوضات والحل السلمي

03 أغسطس 1989

الأرشيف
القائمة البريدية