السبت 10 ديسمبر 2022 م -
  • :
  • :
  • ص

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

    آخر تحديث: 2022-10-05

    أحمد زياد حسين صباح

    البيانات الشخصية

    رقم الهوية: 803493980

    تاريخ الميلاد: 1992-11-13

    الوضع الاجتماعي: متزوج

    عدد الزوجات: 1

    عدد الأبناء: 0

    الجنس: ذكر

    المنطقة: قطاع غزة

    المحافظة: الشمال

    مكان السكن: معسكر جباليا

    البيانات الأكاديمية والمهنية

    المؤهل العلمي: دبلوم متوسط

    المهنة: عامل

    مكان العمل: حر

    بيانات الاستشهاد

    تاريخ الاستشهاد: 2021-05-17

    كيفية الاستشهاد: اغتيال

    مكان الاستشهاد: بيت لاهيا

    تفاصيل الاستشهاد:

    فور إعلان سرايا القدس والمقاومة الفلسطينية النفير العام في صفوف مجاهديها للرد على جرائم العدو الصهيوني بحق المقدسيين وحي الشيخ جراح ودفاعاً عن المسجد الأقصى، حمل شهيدنا الثائر لواء المعركة، فأمطر المغتصبات الصهيونية بحمم قذائف الهاون التي قضت وأوجعت وشلت أركان كيانهم الهش.
    ففي تاريخ 17-5-2021م، كان الشهيد المجاهد أحمد صباح على موعد مع لقاء الله، حيث باغتته طائرات الاحتلال الصهيوني واستهدفته في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، ونال شرف الشهادة بعد دكه مواقع ومغتصبات العدو بقذائف الهاون، ليرتقي أحمد شهيداً مدرجاً بدمائه ويلقى الله مقبلاً غير مدبر، رحل الشهيد أحمد وتبقى سيرته وجهاده مصدر إلهام لعشاق الشهادة والانتصار.

     

    نبذة عن الشهيد:

    ينتمي شهيدنا لعائلة مجاهدة معطاءة تعود جذورها لقرية الجية المهجرة عام 1948م وتسكن في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، ولد الابن البكر للعائلة الشهيد المجاهد أحمد زياد صباح بتاريخ 13 نوفمبر 1992، فترعرع على الأخلاق الحميدة ونشأ نشأةً إسلامية في المساجد، فكان رجلاً رغم صغر سنه.
    درس الشهيد أحمد صباح المرحلتين الابتدائية والإعدادية في مدارس وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين في المخيم والمرحلة الثانوية في مدرسة الشهيد أحمد الشقيري، وحصل على شهادة الثانوية العامة، ليلتحق بعدها بكلية المجتمع ودراسة التربية الرياضية.
    تزوج شهيدنا المجاهد أحمد صباح من زوجته الصابرة قبل 10 أشهر من استشهاده وزفافه إلى الحور العين مرة أخرى.
    الشهيد أحمد صباح كان ابنا باراً يُؤثر على نفسه من أجل إرضاء الآخرين، وتميز بعلاقاته المتميزة مع الأصدقاء والجيران وكذلك المجاهدين في الميدان، وعُرف بطاعته لوالدته ومساعدة إخوانه، فأحبه كل من عرفه، وحظي باحترام ومحبة كل من عرفه أو تعامل معه داخل المنزل وخارجه".
    كان الشهيد أحمد رحمه الله صاحب أخلاق عالية ودائم النصيحة في المجالس ويوصي الشباب وعائلته بالصلاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والسير على ردب الشهداء لنيل إحدى الحسنيين إما النصر أو الشهادة.

    إنجازات الشهيد:

    الثائر الهادئ الصامت
    فخلف هذا الصمت والهدوء حكاية مجاهد ثابت، عازم على المضي مجاهداً مرابطاً في حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين وجناحها العسكري سرايا القدس، حيث سلاح المدفعية الذي هو شارة عز وفخرٌ لكل من انتمى له فهو السلاح الذي لطالما قال كلمته في ميدان المعركة.
    ففي العام 2011م انضم الشهيد المجاهد أحمد صباح إلى حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، مشاركا إخوانه في الحركة الفعاليات الحركية وملتزماً بأداء الصلوات الخمس في مسجد الشهيد شادي مهنا، فعمل في الأنشطة السياسية في المسجد، كما برز دوره في اللجنة الاجتماعية والإعلامية وكذلك اللجنة الرياضية والتي كان مسؤولاً عنها.
    والتحق الشهيد أحمد بوحدة التعبئة التابعة لسرايا القدس عام 2015م، وأنهى العديد من الجلسات الدينية والورش العلمية والدورات العسكرية بتقدير مميز، فكان عند حسن ظن قيادة وحدة التعبئة وسرايا القدس في لواء الشمال، ليلتحق بعدها في صفوف سرايا القدس.
    ونظراً للياقته البدنية العالية وحُسن خُلقه وكتمانه لسره، وقع الاختيار عليه ليكون أحد مجاهدي سلاح المدفعية، حيث تلقى العديد من الدورات العسكرية المكثفة تخُص سلاح المدفعية.
    وخلال مشواره الجهادي شارك الشهيد المجاهد أحمد صباح في تربيض الصواريخ، وشارك إخوانه المجاهدين في دك المواقع والحشودات العسكرية والمغتصبات في غلاف غزة بحمم قذائف الهاون.
    كما كان للشهيد أحمد دور بارز خلال معركة سيف القدس، حيث شارك إخوانه في دك موقع إيرز العسكري بقذائف الهاون عيار 120ملم، وأشعل لهيب النيران في مبنى المخابرات الصهيونية، ليعترف العدو بعد ذلك بإصابة عدد من جنوده اثنين منها خطيرة جراء قصف السرايا لموقع إيرز العسكري.

    التنظيم الذي ينتمي إليه: الجهاد الإسلامي

    المصدر: مؤسسة مهجة القدس

    تحميل شهادة فخر واعتزاز بالشهيد


    إرسال رسالة تعزية بالشهيد


    تعليقات الفيسبوك

حسب التوقيت المحلي لمدينة القدس

حالة الطقس حسب مدينة القدس

استطلاع رأي

ما رأيك في تضامن الشارع الفلسطيني مع الاسرى في معركتهم الأخيرة في داخل سجن عوفر؟

42.2%

18.9%

36.7%

2.2%

أرشيف الإستطلاعات
من الذاكرة الفلسطينية

استشهاد المجاهد ياسين سعيد الأغا من خانيونس بعد اعتقاله حيث قامت قوات الاحتلال بإعدامه بدم بارد

10 ديسمبر 2002

استشهاد الأسير محمد يوسف المغربي حيث اعتقل مصاباً واطلق عليه النار من نقطة الصفر وهو من سكان مخيم الدهيشة

10 ديسمبر 2000

الأرشيف
القائمة البريدية