الخميس 30 يونيه 2022 م -
  • :
  • :
  • ص

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

    وزارة الأسرى ترصد حالات مرضية صعبة في السجون

    آخر تحديث: الإثنين، 03 سبتمبر 2012 ، 00:00 ص

    رصدت وزارة شؤون الأسرى والمحررين وعبر محاميها حالات مرضية للأسرى داخل السجون تتعرض لسياسة الإهمال الطبي، وتتفاقم أوضاعها الصحية بسبب عدم تقديم العلاج المطلوب لها.
    وقال التقرير أن سياسة الإهمال الصحي للأسرى أصبحت عنوانا أساسيا للاعتداء على حقوق الأسرى الصحية بما ينتهك بشكل سافر كافة القوانين الدولية والإنسانية التي تلزم دولة الاحتلال بتقديم العلاج اللازم للأسرى.
    وأشار تقرير الوزارة أن السياسة الجديدة لحكومة إسرائيل ومصلحة السجون هي تقليص الخدمات الطبية للأسرى، وتحويل نفقات العلاج على حسابهم ونفقتهم الخاصة، وهذا أمر خطير للغاية وعمل غير قانوني وشرعي ويخالف اتفاقيات جنيف الثالثة والرابعة والقانون الدولي الإنساني.
    واعتبر تقرير وزارة الأسرى أن حكومة إسرائيل تسعى إلى التنصل من التزاماتها القانونية تجاه الأسرى بما فيها العلاج الصحي.
    وذكر التقرير حالة الاسير الجريح محمد راشد سكان مدينة يطا، الذي أصيب بجروح على يد الجنود الصهاينة عند اعتقاله ونقل في سيارة إسعاف تابعة للاحتلال إلى المستشفيات حيث تطلب إدارة مستشفى سوروكا من عائلته تغطية نفقات نقله إلى المستشفى.
    وأشار التقرير إلى حالة الاسير أيوب عطا الله، سكان غزة وهو معاق مبتورة قدمه اليمنى، وقد أبلغته إدارة السجن أن تركيب قدم اصطناعية له يجب أن تكون على حسابه ونفقته.
    وكذلك ما جرى مع الاسير مراد وصفي حسين، سكان قلقيلية المحكوم 18 عام والذي قام بتركيب عين اصطناعية على حسابه بعد أن رفضت إدارة السجون تركيبها على نفقتها.

    ورصدت الوزارة عدداً من الحالات المرضية في السجون وهي:
    1- الأسير رائد جمال علي احمد،
    27 عام، سكان كفر الديك، محكوم 16 عاما، ويقبع في سجن مجدو ، يعاني من حصوة بالكلى منذ خمس سنوات ، وأنه أجريت له عمليتين بالليزر عامي 2009 و 2010 ، ولم يتم تفتيت الحصوة بشكل كامل.
    الأسير بدأ يعاني من التهابات بالمسالك البولية وآلام شديدة ونزيف متواصل أثناء التبول، وذكر الاسير لمحامي وزارة الأسرى فادي عبيدات بأنه نقل قبل شهر إلى مستشفى العفولة بسبب شدة الألم الذي يعاني منه، ومكث هناك أربع أيام، ولم يعط سوى المسكنات وتم إبلاغه أن عليه أن ينتظر من اجل إجراء عملية تفتيت الحصوة.
    2- الأسير انس عبد الكريم جرادات، 34عام سكان سيلة الحارثية، محكوم 14 سنة، ويقبع في سجن مجدو، يعاني من أوجاع شديدة في رجله اليسرى منذ عامين، ولم يقدم له العلاجات والفحوصات اللازمة، وخاصة انه بحاجة إلى طبيب عظام مختص.
    وقال الأسير لمحامية وزارة الأسرى شيرين عراقي التي زارته بالسجن أنه بدأ يعاني من أوجاع في ظهره، وان الفحوصات التي أجرت له في مستشفى العفولة تظهر وجود مشاكل في فقرات الظهر، ولكن إدارة المستشفى لم تعطه سوى المسكنات.
    3- الأسير سعيد فهمي أبو صلاح، 46 عام، سكان غزة ، محكوم 7 سنوات، يعاني من قرحة بالمعدة، وقرحة في الاثني عشر، وضعف في عضلات القلب، ويقبع في سجن نفحة الصحراوي، ولا يتلقى سوى المسكنات.
    4- الأسير مراد أحمد رشيد سعد، 22 عام سكان مخيم الأمعري، محكوم 12 عام، ويقبع في سجن عوفر، يعاني من ورم في الرأس والفم منذ خمس سنوات من اعتقاله ، ويعاني من حالات فقدان الوعي.
    وقال الأسير لمحامي الوزارة إبراهيم الأعرج أنه نقل إلى المستشفيات ولم يتم تشخيص المرض، وأنه تقدم بشكوى لإدارة السجن بسبب الإهمال الطبي بحقه.
    وقال أنه في الفترة الأخيرة ازدادت آلامه بسبب أوجاع شديدة في الرأس والبطن، وأن إدارة السجن أبلغته أن عليه أن ينتظر على الدور حتى ينقل للمستشفى، وانه لا يتلقى حاليا أي نوع من الأدوية.

    (المصدر: شبكة فلسطين الإخبارية، 02/09/2012)


    أضف تعليق



    تعليقات الفيسبوك

حسب التوقيت المحلي لمدينة القدس

حالة الطقس حسب مدينة القدس

استطلاع رأي

ما رأيك في تضامن الشارع الفلسطيني مع الاسرى في معركتهم الأخيرة في داخل سجن عوفر؟

42.9%

20.2%

34.5%

2.4%

أرشيف الإستطلاعات
من الذاكرة الفلسطينية

اغتيال القادة المجاهدين رائد وزياد غنام ومحمد الراعي بقصف صهيوني لسيارتهما في مدينة خانيونس

30 يونيه 2007

استشهاد المجاهد محمد حسين عبد العال من سرايا القدس أثناء تصديه لقوات الاحتلال المتوغلة شرق مدينة رفح

30 يونيه 2006

مجلس الأمن يصدر القرار 476 يعلن فيه أن قرار سلطات الاحتلال الصهيوني بضم القدس باطل

30 يونيه 1980

الكنيست الصهيوني يصدر قرار بضم القدس للسيادة الصهيونية؛ وذلك بعد أيام من احتلال القدس الشرقية

30 يونيه 1967

قوات الاحتلال ترتكب مجزرة بحق اللاجئين في مخيم رفح جنوب قطاع غزة خلال حرب حزيران راح ضحيتها عشرات المواطنين

30 يونيه 1967

الأرشيف
القائمة البريدية