- الأسير المجاهد Ù…Øمد عرندس يدخل عامه الـ(15) ÙÙŠ
- بعض أسماء شهداء معركة جنين البطولية
- الشهيد أسامة الأÙندي: Ø£Øب الشهداء ومضى على دربهم
- مهجة القدس: الأسير Øسن أبو ترابي ما زال
- الانتصار للأØرار والمبادئ
- الإستشهادي (طلال الأعرج) بطل ثورة السكاكين الجهادية
نيسان.. يا ثورةَ السجون٠على السجان!!
بقلم: أ. عدنان السمان
الاعتقال الإداري، والاعتقال السياسي، والاعتقال العشوائي التعسÙÙŠØŒ وكاÙØ© أنواع التوقي٠والاعتقال، وكاÙØ© أن أنواع الØبس والسجن والتضييق على الناس ومصادرة Øرياتهم، وسائر أنواع الكبت والقمع والتدخل ÙÙŠ Øياة الناس، ÙˆØشر الأنو٠والآذان ÙÙŠ خصوصياتهم، وكل أنواع الترغيب والترهيب والإغراء والرشوة لشراء الناس، والتØكم بهم، ÙˆÙرض السيطرة عليهم، وعلى أوطانهم، كل هذه وتلك، وكل هذه الموبقات وتلك، وكل هذه الكبائر وتلك، وكل هذا الاستخÙا٠بالأوطان والإنسان، وكل هذه الأساليب التي يتبعها هؤلاء وأولئك ضد الوطن والمواطن، وضد الأخلاق الØميدة، والقوانين الراقية الرشيدة يجب أن تتوقÙØŒ ويجب أن يتعاون الناس جميعًا من أجل إنهائها، ووضع ØÙّد لها، ويجب أن يعمل كل من يعنيهم الأمر ÙÙŠ كل بقاع الدنيا على إلغائها، واستبدالها بأØكام٠عادلة، وقوانين رشيدة٠سديدة٠تØترم Øياة الإنسان، وتØترم Øرياته، وتØترم إرادته، وتØترم إنسانيته، وتØترم سائر Øقوقه ÙÙŠ القول والتÙكير والتعبير والعمل واختيار النظام السياسي والاقتصادي والاجتماعي الذي يريد، مع اØترام Øقه ÙÙŠ الدعوة Ù„Ùكره، والترويج Ù„Ùكرته ضمن الأعرا٠والوسائل المشروعة المتÙÙ‚ عليها ÙÙŠ كل أقطار العالم التي تØترم الإنسان، وتØترم إنسانية الإنسان، وتØترم كاÙØ© Øقوقه التي ضمنتها له القوانين، ونصت عليها الدساتير المكتوبة وغير المكتوبة، وسائر الأعراÙØŒ دون أن يكون من ØÙ‚ Ø£Øد٠أن يتعرض له، أو أن يضايقه، أو أن ÙŠØاول منعه من إبداء رأيه تØت أية ذريعة من الذرائع التي يتذرع بها الذين لا يؤمنون بØرية الإنسان وبØقه المقدس ÙÙŠ القول والتÙكير والتعبير. لقد Ù†Ùكبت شعوبٌ كثيرةٌ ÙÙŠ هذا العالم على مر العصور والدهور، ولا تزال، بأنظمة٠قمعية٠استبدادية٠تسلطية٠لا تقيم وزنًا للإنسان، ولا تØترم له رغبةً، أو إرادةً، أو رأيًا، ولقد تسلط على كثير٠من الشعوب ÙÙŠ هذا العالم طغاةٌ عÙتاةٌ جناةٌ أذلوها، وساموها سوء العذاب، وأØالوا Øياة أبنائها جØيمًا وأي جØيم!!
ولقد ابتليت البشرية خلال تاريخها القديم والوسيط والØديث بألوان٠من المعارك والØروب المدمرة التي ÙÙرضت عليها Ùرضًا دون أن يكون لها يدٌ Ùيها ÙÙŠ كثير٠من الأØيان، وقد جنى على البشر والبشرية عبر تاريخها الطويل مغامرون كثيرون، وأشقياء كثيرون ممن جعلوا من الناس، ومن Øياة الناس وقودًا لمغامراتهم ÙˆØروبهم التي لم يبتغوا منها إلا بناء أمجاد٠شخصية باطلة٠ليس Ùيها أدنى مصلØة٠لأØد، وليس Ùيها أدنى Ù†Ùع٠لأØد، ولا تنطوي على أدنى قيمة٠من القيم التي عرÙتها هذه الأمة، وعالجتها بأساليب مختلÙة٠راقية٠من الØكمة، والØوار، والموعظة الØسنة، قبل أن تلجأ إلى الكي، وهو آخر العلاج كما قالت العرب، ÙˆØتى ÙÙŠ لجوء أولئك الناس إليه كانوا كارهين له مجبرين عليه، وقد اتخذوا منه وسيلةً لأمن الشعوب وأمانها وتقدمها وازدهارها وعيشها الكريم، ولم يتخذوا منه وسيلةً لقهر الشعوب، والتØكم بها، ومصادرة أراضيها، والتنكيل بأبنائها، وتجويع الناس وإذلالهم.. بل Ùإن عكس ذلك تمامًا هو الصØÙŠØØŒ بدليل أن كل الشعوب ÙÙŠ هذا العالم قد Ø£Øبت أولئك الناس، وبدليل أن كل الشعوب ÙÙŠ ذلك العالم قد أصبØت جزءًا لا يمكن أن يتجزأ من تلك الأمة التي جاءت بالقيم والمÙثل العليا والكتاب المنير، وكرست مبادئ الØÙ‚ والعدل والمساواة، بعيدًا عن الاستبداد، وبعيدًا عن الظلم والبغي والÙساد، وبعيدًا عن العدوان والطغيان والقهر والتنكيل والسلب والنهب، وكل أشكال التعس٠والبغي والاستعباد والاستبداد. إن شعبنا العربي الÙلسطيني الذي يعاني منذ مطلع تاريخه الØديث من سلسلة٠تكاد Øلقاتها لا تنتهي، ويكاد بعضها يؤدي إلى بعضها الآخر، ولا نقول إنها كانت كذلك يقينًا، وإنها كانت مدروسةً جيدًا ومخططًا لها جيدًا، Øتى لا Ù†Ùتهم بأننا من أصØاب نظرية "المؤامرة" التي يتØدثون عنها، ويØذرون منها، لأنه لا وجود لها إلا ÙÙŠ عقولنا ورؤوسنا Ù†ØÙ† الÙاشلين الخائÙين الÙزعين من الناس!! ولأنه لا وجود لها ÙÙŠ الواقع، ولا وجود لمخططين، أو مخططات، أو أجندات٠خارجية٠أو أجنبيةÙØŒ ولأن الأمور ÙÙŠ هذا الكون تسير سيرًا طبيعيًا بØسب قوانين النشوء والارتقاء والتطور، والقوة والضعÙØŒ والصØØ© والمرض، والغنى والÙقر، والعلم والجهل، والنضج والÙجاجة، وبØسب قانون العرض والطلب بلغة الاقتصاد والاقتصاديين، وبØسب قوانين "العولمة" ومقتضياتها بØسب ادعاءات كثير٠من المثقÙين والكتاب الذين باتوا يقومون بما يريده الغربيون نيابةً عنهم، وإيمانًا منهم بطهر الغرب وعÙته ونضجه وطيبته وكرم أخلاقه، وإيمانًا منهم أيضًا بأن العالم اليوم قد Ø£ØµØ¨Ø Ù‚Ø±ÙŠØ©Ù‹ صغيرةً، وهو ملك لجميع أبنائه وبناته، لا Ùرق بين غربي وشرقي، وعربي وغير عربي، ومسلم وغير مسلم إلا بمقدار ما يقدم لهذا العالم من Ù†Ùع، وبمقدار ما يؤثر Ùيه، ويتأثر به، وصولاً إلى عالم٠جميل، وعيش٠هانئ٠هادئ٠كريم..
Ùإذا قلت إن هذا القول مبالغ Ùيه، وإنه وسيلة الغرب الجديدة Ù„Øكمنا والتØكم بنا، Ùإن Øصل Ùبها ونÙعْمَ، وإلا كان الغزو، وكانت الØروب، وكان الدمار، وكان الخراب، وكان كل ما لا Ù…ÙØتد عقباه، وكانت السجون والمعتقلات التي ÙŠÙØشر Ùيها Øشرًا كالأغنام كلÙÙ‘ خارج٠عن القطيع، وكل من يغرد خارج السرب، وكان ÙÙŠ هذه السجون والمعتقلات ما Ùيها من عدوان٠وتقتيل٠وتنكيل٠وتجويع٠وإذلال٠وامتهان٠للإنسانية والإنسان، وما نبأ تلك المعتقلات عنا ببعيد.
وإن شعبنا العربي الÙلسطيني هذا الذي يعاني منذ مطلع تاريخه الØديث مما تنوء بØمله الجبال، شعبنا هذا يق٠اليوم شامخًا منتصبًا عملاقا يرÙض الضيم، ويرÙض السجن، ويرÙض الهوان، ويرÙض العدوان، ويتمرد على السجان، ويÙسمع الدنيا كلها صوته المطالب بالØرية، ويصرخ ÙÙŠ وجه الدنيا كلها: لقد آن لنا أن نتØرر، وآن لنا أن نخرج من قبور الأØياء التي دÙنونا Ùيها ظلمًا وعدوانًا، وآن لنا أن Ù†Øيا كما ÙŠØيا البشر، وأن نعيش Øياتنا كما يعيش الناس ÙÙŠ هذا العالم.. شعبنا العربي الÙلسطيني يق٠اليوم إلى جانب أسرى الØرية ÙÙŠ ثورتهم وتمردهم على الظلم والعدوان، وتØديهم للسجن والسجان، ÙˆÙÙŠ مطالبتهم بالتØرر من القيد..
أسرانا يثورون على Øياة المذلة والهوان.. يثورو على الاعتقال الإداري والسياسي، ويثورون على الاعتقال التعسÙÙŠ الاستبدادي العشوائي، وعلى سائر أنواع الاعتقال والتضييق والØصار والتØكم والإذلال.. كل أسرانا اليوم ÙŠØتجون على هذا الظلم الصارخ الذي ما أنزل الله به من سلطان.. إنهم لا يطالبون بتØسين ظرو٠اعتقالهم!! بل يطالبون بالØرية، والتØرر، وبكسر القيد، وإغلاق هذه السجون والمعتقلات التي دأبت على إذلال الأØرار منذ عهد هذه الديار بأول اØتلال ÙÙŠ تاريخها الØديث.. ولئن كان الإنجليز المØتلون هم أول من أتى ببدعة الاعتقال الإداري، Ùإننا سنلغيه Ù†ØÙ† اليوم بإصرارنا وإرادتنا، وبأمعائنا الخاوية، وصدورنا العارية، وبمواق٠الشرÙاء من الناس، والقوى التقدمية، وأنصار الØÙ‚ والØرية والعدل والعدالة والسلام ÙÙŠ هذا العالم، وسنلغي معه الاعتقال السياسي أيضًا.
(المصدر: صØÙŠÙØ© القدس الÙلسطينية، 18/4/2012)
أضف تعليق
تعليقات الفيسبوك
حسب التوقيت المحلي لمدينة القدس
ما رأيك ÙÙŠ تضامن الشارع الÙلسطيني مع الاسرى ÙÙŠ معركتهم الأخيرة ÙÙŠ داخل سجن عوÙر؟
استشهاد الأسير المØرر رائد نزال من قلقيلية ÙÙŠ اشتباك Ù…Ø³Ù„Ø Ø®Ù„Ø§Ù„ تصديه لقوات الاØتلال وكان قد أمضى 14 عاما ÙÙŠ سجون الاØتلال
26 إبريل 2002
اغتيال الأسيران المØرران رمضان عزام وسمير زعرب والمناضلين سعدي الدباس وياسر الدباس نتيجة لتÙجير جسم مشبوه ÙÙŠ رÙØ
26 إبريل 2001
قوات الاØتلال الصهيوني ترتكب مجازر ÙÙŠ خربة الدامون وعرة السريس قضاء ØÙŠÙا، وخربة سعسع قضاء صÙد
26 إبريل 1948