- الأسير المجاهد Ù…Øمد عرندس يدخل عامه الـ(15) ÙÙŠ
- بعض أسماء شهداء معركة جنين البطولية
- الشهيد أسامة الأÙندي: Ø£Øب الشهداء ومضى على دربهم
- مهجة القدس: الأسير Øسن أبو ترابي ما زال
- الانتصار للأØرار والمبادئ
- الإستشهادي (طلال الأعرج) بطل ثورة السكاكين الجهادية
ثقاÙØ© الإضراب المÙØªÙˆØ Ø¹Ù† الطعام
بقلم الدكتور: Øسن عبد الله
الإضرابات المÙتوØØ© عن الطعام ÙÙŠ تجربة الØركة الأسيرة الÙلسطينية، ليست قضية طارئة أو عابرة، Ùقد كان لها سياقها الطويل الثقاÙÙŠ والاجتماعي والنضالي والأخلاقي والمطلبي، Øيث يمكننا أن نؤرخ للمراØÙ„ التي قطعتها الØركة الأسيرة ÙÙŠ مسيرتها، من خلال عدد من المØطات النوعية للإضرابات المÙتوØØ© عن الطعام ÙÙŠ عسقلان والسبع ونÙØØ© والجنيد والمعتقلات الÙرعية الأخرى التي اÙتتØها الاØتلال ÙÙŠ المدن الÙلسطينية بعد العام 67 ÙÙŠ رام الله وجنين وطولكرم والخليل، وكان اللجوء إلى الإضراب ÙÙŠ كل مرة اضطرارياً، بعد إغلاق إدارة السجون الأبواب ÙÙŠ وجوه المعتقلين وتنكرها لمطالبهم.
وهذه المطالب لا تتعلق بتØسين الطعام كماً ونوعاً Ùقط، بل طالما تصدر الثقاÙÙŠ قوائم المطالب. Ùإدخال الدÙتر والقلم اØتاج إلى إضراب، ÙˆØ§Ù„Ø³Ù…Ø§Ø Ø¨Ø¥Ø¯Ø®Ø§Ù„ الكتاب اØتاج أيضا إلى إضراب. وقد ÙØªØ Ø¥Ø¶Ø±Ø§Ø¨ Ù†ÙØØ© ÙÙŠ العام 1980ØŒ ثغرة ثقاÙية وإعلامية شديدة الأهمية ÙÙŠ جدار الØصار، بانتزاع الØÙ‚ ÙÙŠ الاشتراك ÙÙŠ الصØ٠الÙلسطينية والعبرية على Øد سواء، Øيث أن إدخال الصØÙŠÙØ© العبرية تØديداً الى المعتقلات Ø£Øدث ثورة معلوماتية وإخبارية Øقيقية. Ùعن طريقها استطاع المعتقلون التعر٠على ما يدور ÙÙŠ الخارج (Ùلسطينياً وصهيونياً وعالميا).
ÙالصØÙŠÙØ© العبرية هي ÙÙŠ الأساس ليست للعرب وإنما للصهاينة. لذلك Ùإن القائمين عليها وضعوا كل الإمكانات لإخراج صØÙŠÙØ© متطورة تراعي ذوق الÙرد الصهيوني وتلبي Øاجته الإعلامية والثقاÙية والسياسية والرياضية والاقتصادية والترÙيهية، Ùأن ØªØµØ¨Ø Ù‡Ø°Ù‡ الصØÙŠÙØ© متاØØ© للأسير الÙلسطيني، يعني أن سياسة العزل سقطت. ونØÙ† نتØدث هنا عن مرØلة ما قبل Ø§Ù„Ø³Ù…Ø§Ø Ø¨Ø§Ù„Ø±Ø§Ø¯ÙŠÙˆ والتلÙاز كنتيجة لإضراب الجنيد ÙÙŠ العام 1984. لذلك Ùإن التعامل مع الصØÙŠÙØ© العبرية تطلب إعداد Ùريق من المترجمين المستندين إلى Ùهم سياسي عميق، Ùˆ من المتمكنين Ùكريا أيضا، لكي لا تتØول أدمغتهم إلى Ùريسة سهلة للتوجهات الصهيونية، وهذا سبق وأن عالجته ÙÙŠ كتابي "الصØاÙØ© العبرية ÙÙŠ تجربة المعتقلين الÙلسطينيين".
لكن أهم ما ÙÙŠ الإضراب، الذي هو وسيلة نضالية تهد٠الى تØقيق مطالب إنسانية، أنه لا يتم بمعزل عن ثقاÙØ© الأسير، وأقصد ثقاÙØ© القناعة بالإضراب. وثقاÙØ© التضØية Øتى النهاية. وثقاÙØ© الصمود والانتصار على الاØتياجات الإنسانية. وكذلك ثقاÙØ© صهر الذات ÙÙŠ بØر المجموع، أي ÙÙŠ إطار الجماعة المضربة المتماسكة المتلاØمة Øتى النهاية. ولا Ø£Øد يستطيع أن يعلن الإضراب ويستمر Ùيه بمعزل عن معرÙØ© التاريخ النضالي والثقاÙÙŠ والمطلبي لتجارب الإضرابات المÙتوØØ© عن الطعام بشكل عام. ولا Ø£Øد يستطيع أن يصمد ÙˆÙŠÙ†Ø¬Ø Ø¯ÙˆÙ† أن ÙŠÙشغّل ÙÙŠ Ùكره ووجدانه Ù…ÙØ§ØªÙŠØ Ø«Ù‚Ø§ÙØ© الإضراب. ولا Ù†Ø¬Ø§Ø Ù„Ø¥Ø¶Ø±Ø§Ø¨ شامل بمنأى عن الثقاÙØ© الجماعية والوØدوية. Ùقوة الÙرد تستمد من القوة المتجددة للجماعة، وقوة الجماعة تزداد وتكبر من خلال رواÙد القوة الÙردية لكل مناضل.
للإضرابات المÙتوØØ© عن الطعام Ù…Ùرداتها وتجسيداتها الثقاÙية، التي تستعمل للإعداد والتهيئة قبل الإضراب وخلاله وبعده. وللإضرابات كذلك Ù…Ùردات وتجسيدات ÙÙŠ الثقاÙØ© الصØية (كي يتعامل الأسير مع الإضراب ÙÙŠ اليوم الأول والثاني والعاشر والعشرين الثلاثين.. كي٠ومتى يشرب الماء والملØØŒ متى ينام ومتى ينهض، كي٠يتØرك داخل الزنزانة، وكي٠يقتصد Ù…ØتÙظاً بسعراته الØرارية، لا يهدرها ولا يبددها دون قنونة وتدبير).
لقد قرأت خلال Ùترات اعتقال ÙÙŠ الثمانينيات من القرن الماضي، إرشادات صØية تثقيÙية Øول التصر٠ÙÙŠ الإضراب، وكيÙية التعامل بعد إنهاء الإضراب، وطبيعة الأكل والتدرج ÙÙŠ تناول الطعام.. الخ. واستعدت ذهنياً هذه التعليمات، بينما كنت استقل سيارة أجرة ÙÙŠ طريقي إلى عملي، وأنا استمع إلى Ø£Øد الأطباء من Ù…Øطة إذاعية Ù…Øلية، وهو يعطي توجيهات صØية للأسرى ما بعد الإضراب. وقارنت ما ذكره الطبيب بما استخلصه المعتقلون ÙÙŠ سنوات طوال من الإضرابات من جيل إلى آخر، ÙÙŠ تجاربهم Øول التصر٠ÙÙŠ الإضرابات المÙتوØØ© عن الطعام، وكذلك بعد الانتهاء منها، لأكتش٠أن الخبرات الصØية للمعتقلين قطعت شوطاً أبعد بكثير من تعليمات وتوجيهات الطبيب الذي بادر مشكوراً.
وإذا كان للإضراب Øاضنته الثقاÙية، Ùإن له Ù…Ùردات وآليات إعلامية. ÙالتØضير للإضراب داخلياً، طالما اØتاج إلى جلسات ÙˆØوارات وإعلام داخلي مكثÙØŒ جنباً إلى جنب مع تهيئة الخارج للتضامن والإسناد، بأسلوب ثقاÙÙŠ وإعلامي تعبوي، له مصطلØاته وأدواته التي تجمع بين Ø·Ø±Ø Ø§Ù„Øقائق والمعطيات واستقطاب التعاطÙØŒ بلغة باتت معروÙØ© للذين جربوا الاعتقال.
إن الثقاÙØ© الوØدوية هي Ø¥Øدى العناصر الرئيسة ÙÙŠ Øسم المعركة Ù„ØµØ§Ù„Ø Ø§Ù„Ù…Ø¹ØªÙ‚Ù„ÙŠÙ†. وكلما كانت الجبهة الداخلية متماسكة، يخوض المعتقلون معركة الأمعاء بنÙس أقوى وأطول، لأن إدارة السجن طالما راهنت على الانقسامات والخلاÙات الداخلية. أدرك أن الكتابة ÙÙŠ هذا الموضوع تتطلب إسهابا وتÙصيلاً لا يتسع له مقال، Ùالقضية ØªØµÙ„Ø Ù„Ø£Ù† تكون مادة رسالة ماجستير أو دكتوراه لكن لا بد من القول كخلاصة أن الإضرابات المÙتوØØ© عن الطعام رغم ملØميتها، Ùإنها لم تأخذ Øقها من التوثيق والتأريخ على المستوى البØثي، ولا من Øيث تبيان تÙاصيلها الإنسانية. لقد سجل بعض الذين خاضوا التجربة مذكراتهم اليومية ÙÙŠ الإضرابات، وكتبت Øول التجربة ذاتها بعض المقالات القصائد والقصص القصيرة، إلا أن كل ما كتب وتم توثيقه لم يرتق بعد إلى مستوى هذه التجربة الإنسانية الصعبة والخطرة، ÙÙŠ ظل الصراع الذي يستعر خلال الإضراب ما بين إرادة الØياة والموت المتربص.
(المصدر: صØÙŠÙØ© القدس الÙلسطينية، 20/5/2012)
أضف تعليق
تعليقات الفيسبوك
حسب التوقيت المحلي لمدينة القدس
ما رأيك ÙÙŠ تضامن الشارع الÙلسطيني مع الاسرى ÙÙŠ معركتهم الأخيرة ÙÙŠ داخل سجن عوÙر؟
استشهاد المجاهد Ø£Øمد السويركي من سرايا القدس أثناء تصديه Ù„Ø§Ø¬ØªÙŠØ§Ø Ù‚ÙˆØ§Øª الاØتلال المتوغلة ÙÙŠ ØÙŠ الزيتون بمدينة غزة
11 مايو 2004
استشهاد الأسيرين المØررين عماد نصار ÙˆØسين أبو اللبن خلال الانتÙاضة الأولى والشهيدين من غزة
11 مايو 1993
استشهاد الأسير عبد القادر أبو الÙØÙ… ÙÙŠ سجن عسقلان خلال مشاركته ÙÙŠ الإضراب عن الطعام والشهيد من سكان جباليا، وهو أول شهداء الØركة الأسيرة الذي يستشهد ÙÙŠ معركة الإضراب عن الطعام
11 مايو 1970
قوات الاØتلال الصهيوني تØتل مدينة صÙد، وقرى Ùرونة والأشرÙية قضاء بيسان، وبيت Ù…Øيسر قضاء القدس، والبصة قضاء عكا
11 مايو 1948
العصابات الصهيونية ترتكب مجزرة ياÙا؛ والتي أدت إلى استشهاد 95 Ùلسطينيا ÙˆØ¬Ø±Ø 220 آخريين
11 مايو 1921