04 ديسمبر 2020 م -
  • :
  • :
  • ص

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

    1790 معتقلاً و16 شهيداً خلال النصف الأول من عام 2013

    آخر تحديث: الخميس، 04 يوليو 2013 ، 00:00 ص

     

    كشف تقرير صادر عن مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان أن النصف الأول من العام 2013 سجل قيام الاحتلال باعتقال 1790 مواطن وسقوط 16 شهيدا في الأراضي الفلسطينية، ووفقا للتقرير فإن المركز وثق اعتقال 300 مواطن خلال شهر يونيو الماضي موضحا أن الاعتقالات طالت نساء فلسطينيات وأطفال دون سن الثامنة عشر من العمر، ومسنين ونواب وقيادات سياسة ومحاضرين جامعيين وصحفيين.
     وأفاد تقرير أن الاعتقالات شملت جميع مناطق الضفة الغربية بما فيها القدس، بالإضافة إلى وجود 25 حالة اعتقال من قطاع غزة، 5 حالات منها تم اعتقالهم على المعابر والباقية كانت في صفوف الصيادين.
    أما عن توزيع المعتقلين على المدن الفلسطينية فأظهر التقرير تصدر مدينة الخليل بأعداد المعتقلين، تليها مدينة القدس، ثم نابلس.
    ولفت التقرير إلى تكرار حالات اعتقال الفلسطينيين على معبر الكرامة الفاصل بين الأراضي الفلسطينية والأردنية خلال الفترة التي المحددة بالنصف الأول من العام الجاري.
    وجاء أحصاء الاعتقالات موزعا على الأشهر وفقا للتالي : شهر فبراير الأعلى بمعدل 382 حالة اعتقال ،يليه شهر يناير 350 معتقلا، ومن ثم شهر يونيو 300 حالة اعتقال، وبعد ذلك شهر مايو 263 حالة اعتقال، فإبريل 259 معتقلا فلسطينيا ،  وكانت إحصائية شهر مارس 236 معتقلا.
     وبين التقرير أيضا ارتفاع عدد النواب والوزراء المعتقلين في السجون الصهيونية إلى 13 بعد أن رصدهم المركز اعتقال 7 نواب فلسطينيين من ممثلي الشرعية الفلسطينية هم: النائب احمد عطون، حاتم قفيشة، عبد الجابر فقهاء، عماد نوفل، باسم الزعارير، محمود الرمحي، ومحمد جمال النتشة.
    كما رصد المركز33 حالة اعتقال لسيدات بينهن زوجات وقريبات أسرى في سجون الاحتلال الصهيوني افرج عن معظمهن، فيما لا تزال 17 أسيرة يقبعن في سجون الاحتلال من بينهن 3 أمهات هن: هبة بدير (أم لطفلتين)، انتصار الصياد (أم لأربعة أطفال)، نوال السعدي (أم لأحد عشر ابنا وبنتا وشهيدين).
    وفيما يتعلق بالشهداء الذين قضوا خلال فترة إعداد التقرير نتيجة القتل والإصابة المباشرة، فبلغ عددهم 16 شهيداً فلسطينياً، منهم 12 شهيداً من الضفة الغربية، من بينهم اثنين من شهداء الحركة الأسيرة، وهم الأسيرين الشهيدين: عرفات جرادات وميسرة أبو حمدية، بالإضافة إلى ارتقاء 4 شهداء من قطاع غزة.
    وفي تعليقه على التقرير أكد فؤاد الخفش رصد المركز لاقتحامات يومية للمدن الفلسطينية الأمر الذي يقدر معدل الاعتقالات اليومية بعشر حالات يومية، وطالب الخفش بضرورة الضغط على الاحتلال من قبل السلطة لرفض اجتياحات المدن الفلسطينية واعتقال الناشطين الفلسطينيين والمصحوب بعمليات ترويع وتفتيش وتنكيل بالمواطنين أثناء عمليات الاعتقال.

    (المصدر: موقع أحرار،03/07/2013)

     


    أضف تعليق



    تعليقات الفيسبوك

حسب التوقيت المحلي لمدينة القدس

حالة الطقس حسب مدينة القدس

استطلاع رأي

ما رأيك في تضامن الشارع الفلسطيني مع الاسرى في معركتهم الأخيرة في داخل سجن عوفر؟

43.1%

17.6%

35.3%

3.9%

أرشيف الإستطلاعات
من الذاكرة الفلسطينية

معركة شديدة بين المجاهدين الفلسطينيين والعصابات الصهيونية بين يافا وتل الربيع تسفر عن استشهاد 29 مجاهداً وقتل وشي نيومان أحد قادة الهاغانا العصابات الصهيونية ترتكب مجزرة صهيونية في قريتي أبو زريق وأبو شوشة قضاء حيفا

04 ديسمبر 1947

استشهاد المجاهدين/ أحمد سرور وسامي شاور؛ من سرايا القدس، في عملية اغتيال صهيونية غرب محافظة الخليل

04 ديسمبر 2002

استشهاد الأسيرة المحررة غزالة يعقوب أبو عجرم من مخيم جباليا نتيجة عدة أمراض؛ وقد أمضت حوالي 3 سنوات في سجون الاحتلال

04 ديسمبر 2000

الأسرى في السجون الاحتلال يعلنون الإضراب المفتوح عن الطعام مطالبين بإطلاق سراحهم وتطبيق اتفاق واي ريفر

04 ديسمبر 1998

انعقاد المؤتمر الشعبي الأول لنصرة الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب في السجون الصهيونية في مدينة غزة

04 ديسمبر 1997

الأرشيف
القائمة البريدية