الخميس 20 يناير 2022 م -
  • :
  • :
  • م

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

    الأسرى المرضى بحاجة إلى لجنة دولية لتقصي الحقائق والأسير موقدة نموذج صارخ

    آخر تحديث: الإثنين، 20 فبراير 2012 ، 00:00 ص

     

    سلط مركز حريات الضوء على معاناة الأسير المريض منصور موقدة من سلفيت المحكوم بالمؤبد ويعاني من شلل نصفي. وقال المركز أن وضع الأسرى المرضى ومنهم موقدة يستحق تدخلا دوليا فوريا للإفراج عنهم وتخليصهم من عذابات السجن وجرائم مصلحة السجون الصهيونية.
    ودعا المركز إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية للإطلاع على أوضاع 13 أسيرا مريضا في سجن الرملة. وقال المركز أن الأسير موقدة المحكوم مدى الحياة أمضى منها عشر سنوات ونصف السنة ولد بتاريخ 18/03/1968 في قرية الزاوية قضاء سلفيت وهو متزوج وله أربعة أبناء، وتمت مطاردته لعدة سنوات، واعتقل بتاريخ 05/07/2002 أثر اشتباك مسلح في قرية سنيريا وحكم عليه بالسجن المؤبد، انتهى به الأمر في مستشفى سجن الرملة في حالة صحية متدهورة.

    حكاية المرض
    وبتاريخ 5/7/2002 وعلى أثر الاشتباك في سنيريا أصيب منصور بست رصاصات في معدته وبطنه وصدره؛ ولم تكتف قوات الاحتلال بإصابته، بل تركته ينزف لمدة ساعتين وضربوه ضرباً مبرحاً على جرحه. وبعد نقل منصور إلى مستشفى سجن الرملة دخل في غيبوبة لمدة ثلاثة شهور، أجريت له بعدها خمس عمليات صعبة ومعقدة كون إصابته في منطقة أعصاب حساسة في المعدة والأمعاء والمثانة، مع العلم أن الأسير فقد مثانته ومعدته ووضع له معدة وأمعاء صناعية وكيس للبول وكيس للبراز، فهو لا يستخدم الحمام مطلقاً، ويعتمد على الأكياس لقضاء حاجته، ويذكر الأسير بأنه لا يشعر بنفسه عند نزول البول بسبب فقده الإحساس تماماً في المنطقة السفلى من جسمه، فهو مصاب بشلل نصفي تام. في رسالة وصلت وزير الأسرى عيسى قراقع كتب فيها منصور: الآن أجلس على كرسي متحرك في مستشفى سجن الرملة لكوني مصابا بشلل نصفي ولا أستطيع النوم أكثر من ساعة.
    وقال «حريات» إن سبعة وخمسين أسيراً سقطوا بسبب الإهمال الطبي داخل السجون وكانوا بانتظار اللجنة الدولية التي شكلتها منظمة الصحة العالمية لتقصي الحقائق حول المرضى، ولكنها لم تصل بعد، فاكتفوا بالاختباء بالمؤبد المفتوح وبحلم رمادي يشبه المستحيل.
    وأكد «حريات» أنه ينشر هذه القصة لينقل من خلالها صرخة الألم التي يطلقها الأسرى المرضى. يناشدون بها المجتمع الدولي والضمير العالمي وقداسة البابا و بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة التدخل العاجل لإنقاذ حياتهم وإطلاق سراحهم قبل فوات الأوان.

    (المصدر: صحيفة الحياة الجديدة، 16/01/2012)

     


    أضف تعليق



    تعليقات الفيسبوك

حسب التوقيت المحلي لمدينة القدس

حالة الطقس حسب مدينة القدس

استطلاع رأي

ما رأيك في تضامن الشارع الفلسطيني مع الاسرى في معركتهم الأخيرة في داخل سجن عوفر؟

44.9%

19.2%

33.3%

2.6%

أرشيف الإستطلاعات
من الذاكرة الفلسطينية

وزير الحرب الصهيوني المجرم اسحاق رابين يعلن عن سياسة "القوة والعنف والضرب" (تكسير العظام) لمواجهة شباب انتفاضة الحجارة

20 يناير 1988

اغتيال الشهيد محمود المبحوح القيادي في حركة حماس في مدينة دبي على أيدي أفراد من جهاز الموساد الصهيوني

20 يناير 2010

استشهاد المجاهد صلاح الدين عبد الفتاح أبو العيش من مدينة رفح في مواجهات مع قوات الاحتلال قرب بوابة صلاح الدين جنوب قطاع غزة

20 يناير 2005

استشهاد المجاهد سالم محمد سمودي من سرايا القدس أثناء اشتباك مسلح قرب مدينة جنين شمال الضفة الغربية

20 يناير 2011

استشهاد الأسير المحرر محمد مطيع أبو رية من مدينة الخليل متأثرا بالتعذيب الذي تعرض له أثناء اعتقاله في سجون الاحتلال

20 يناير 1996

استشهاد الأسير عمر أحمد عوض الله "أبو احمد" في سجن عسقلان نتيجة الإهمال الطبي والشهيد من سكان مخيم جباليا

20 يناير 1975

الأرشيف
القائمة البريدية